أبرز أحداث اليوم| الاعتداء على منازل أقباط ببني سويف وانتحار مسن بالفيوم وتنفيذ قرار “الخطبة المكتوبة” بقنا

أبرز أحداث اليوم| الاعتداء على منازل أقباط ببني سويف وانتحار مسن بالفيوم وتنفيذ قرار “الخطبة المكتوبة” بقنا أحداث صفط الخرسا
كتب -

شهدت العديد من المدن والقرى المصرية اليوم الجمعة، العديد من الأحداث، أهمها كانت الاشتباكات التي شهدتها قرية صفط الخرساء التابعة لمركز الفشن جنوبي بني سويف، والتي كانت تحمل بوادر أزمة طائفية جديدة قبل أن تتمكن القوات الأمنية من إخمادها.

بني سويف

ونشبت الاشتباكات وفق مصادر رسمية وشعبية في قرية صفط الخرساء التابعة للوحدة المحلية بتلت في مركز الفشن بسبب شائعة حول تحويل منزل أحد الأقباط إلى كنيسة، ما أثار حفيظة بعض مسلمي القرية خاصة الشباب، وأدى إلى نشوب مشادات كلامية ومناوشات تطورت إلى اشتباكات بالطوب والحجارة من قبل مسلمي القرية على منازل الأقباط، ما أسفر عن إصابة رئيس مباحث الفشن بطلق خرطوش وتدمير واجهة منزل أحد الأقباط والقبض على 16 متهمًا من قبل أجهزة الأمن التي فرضت سيطرتها على شوارع القرية، وتأمين منازل الأقباط.

لمزيد من التفاصيل:

صور| بوادر فتنة طائفية بـ”صفط الخرسا”.. مسلمون يرشقون منازل أقباط بالحجارة والسبب “منزل”

مدير أمن بني سويف: لا وجود لفتنة طائفية في “صفط الخرسا”

القبض على 15 شخصًا في اشتباكات “صفط الخرسا” بالفشن

إصابة رئيس مباحث مركز شرطة الفشن في اشتبكات بين أقباط ومسلمين

الفيوم

وشهدت محافظة الفيوم اليوم الجمعة العديد من الأحداث كان أهمها إعلان المحافظ المستشار وائل مكرم، عن استقبال المحافظة لقرابة 400 نوع من الطيور المهاجرة خلال افترة الماضية، وذلك أثناء لقائه بوفد شبابي فلسطيني اليوم الجمعة، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي السياحي “ملتقى شباب مصر وفلسطينط، الذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة بمحافظات القاهرة والجيزة والفيوم.

لمزيد من التفاصيل:

الفيوم تستقبل 400 نوع من الطيور المهاجرة

كما شهدت الفيوم واقعة مؤسفة اليوم الجمعة، إذ أنهى مسن يتجاوز عمر الستين حياته بإلقاء نفسه في إحدى الترع بمدينة سنوري، بسبب إصابته بالعديد من الأمراض.

لمزيد من التفاصيل:

بسبب إصابته بعدة أمراض.. مسن يتخلص من حياته بإلقاء نفسه في ترعة بسنورس

لكن خبر سار نحمله اليوم لأهالي الفيوم، إذ أعلن الدكتور مروان صبحي، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، أن المديرية اعتمدت بالتنسيق مع لجنة الفيروسات الكبدية، تنفيذ 2200 قرار علاج على نفقة الدولة لمرضى فيروس سي، وذلك خلال اليوم الجمعة وغدًا السبت.

لمزيد من التفاصيل:

صحة الفيوم: تنفيذ 2200 قرار علاج على نفقة الدولة لمرضى الكبد

قنا

وفي مدينة أبو تشت شمالي قنا، عادت نغمة الأخذ بالثأر لتعلو في الأفق من جديد، إذ تجددت الاشتباكات بين عائلتي الطوايل والغنايم بقرية كوم هتيم، ما أسفر عن مصرع ربة منزل من خارج العائلتين تصادف مرورها أثناء الاشتباكات، فيما فرضت الأجهزة الأمنية كردونًا في محاولة للسيطرة على الوضع بالقرية.

لمزيد من التفاصيل:

مصرع ربة منزل تصادف مرورها أثناء اشتباكات مسلحة بين عائلتين بأبوتشت

تعزيزات أمنية بـ”كوم هتيم” بعد تجدد الخلافات الثأرية بين الطوايل والغنايم

وفي قنا قرر الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي إحالة طبيب بمستشفى قنا الجامعي إلى النيابة العامة وإيقافه عن العمل، للتحقيق في ما نسب إليه من اتهامه بالإهمال الطبي والتقصير ورفض تقديم الخدمة الطبية لإحدى الممرضات العاملات بالمستشفى بعد تعرضها لنزيف حمل أثناء عملها بالمستشفى.

لمزيد من التفاصيل:

إحالة طيبب نساء إلى النيابة لرفضه علاج مصابة بنزيف حمل بـ”قنا الجامعي”

كما أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي الانتهاء من تنفيذ محطتي أسمنت النقالي بقوة 30 لتر/ث، ودنفيق النقالي بقوة 30 لتر/ث، ومد خطوط مياه بقطر 8 بوصات بطول 7200 متر، مما يساعد في ضخ المزيد من المياه لمنازل أهالي المنطقتين في ظل تصاعد حدة الشكاوى حول ضعف المياه في محافظة قنا وقراها.

لمزيد من التفاصيل:

الانتهاء من إنشاء محطتي أسمنت النقالي ودنفيق بنقادة

وفي سياق آخر أقامت مطرانية الأقباط الأرثوذوكس بقنا اليوم الجمعة، القداس الإلهي لإحياء الذكرى الثانية للشهيد أندرو ألبير نادر، الذي راح ضحية حادث إرهابي بالفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وذلك في حضور أسرة الشهيد و أقاربه و أصدقائه.

لمزيد من التفاصيل:

إحياء الذكرى الثانية للشهيد أندرو ألبير بقنا 

تنفيذ قرار “الخطبة المكتوبة”

وأعلن الشيخ محمد الطراوي، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، أن الأئمة في معظم مساجد قنا نفذوا قرار وزير الأوقاف بـ “الخطبة المكتوبة”، بما فيهم مسجد سيدي عبد الرحيم القنائي، فيما سادت حالة من الجدل لدى مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من أبناء قنا عقب خروجهم من أداء صلاة الجمعة واصفين القرار بأنه غير صحيح بالمرة.

لمزيد من التفاصيل:

أوقاف قنا: عقوبات مالية وإدارية لمن يخالف “الخطبة المكتوبة”

الأقصر

وفي الأقصر وبالتحديد في مدينة أرمنت، قررت نيابة مركز أرمنت بإشراف المستشار أحمد عبدالرحمن المحامي العام لنيابات الأقصر اليوم الجمعة، حبس سيدة بعد قتلها لزوجها بمبيد حشري بمساعدة شقيقتها وزوج شقيقتها.

لمزيد من التفاصيل:

حبس سيدة 4 أيام بعد قتلها زوجها بمبيد حشري بمشاركة شقيقتها بأرمنت

 

الوسوم