رغم ارتفاع تكاليفها.. مصايف الإسكندرية كاملة العدد

كتبت – دعاء جابر:
تستقبل مدينة الإسكندرية آلاف الزائرين في أشهر الصيف من كل عام، للاستمتاع بشواطئها الـ44، وتتنوع شواطئ الإسكندرية بين 3 شواطئ سياحية، و23 مميزا و5 مجانية، و18 شاطئ خدمة لمن يطلبها، في حين ارتفعت أسعار شقق الإيجار والمصايف في موسم الصيف.

40 % زيادة في الأ

سعار 

يقول مؤمن فرج، سمسار تأجير وحدات سكنية للمصطافين، إن الأسعار تختلف من عام لآخر فضلاً عن اختلافها من منطقة لأخرى في أنحاء المدينة، فقد بلغت أسعارها في المناطق التي تقع بالقرب من الكورنيش من 500 إلى 900 جنيه لليوم الواحد في مناطق جليم، وميامي، والشاطبي، وسبورتنج، أما في مناطق العصافرة والمندرة وسيدي بشر قبلي وفيكتوريا، فتراوحت الأسعار بين 250 إلى 400 جنيه لليوم الواحد.
ويضيف فرج أن أسعار الغرف في فنادق الكورنيش بلغت 1000 جنيه للفرد ليوم واحد، وبلغت تكلفة الغرف في فنادق النجمة والنجمتين 300 جنيها، في حين وصلت إلى 500 جنيه في فنادق الثلاث والأربع نجوم، أما فنادق الخمس والسبع نجوم فبلغت أسعار الغرف الفردية 700 جنيه لليوم الواحد، والغرفة المزودجة والثلاثية والرباعية ما بين 1000 إلى 2000 جنيه.

ويرجع أحمد علي الجدع، سمسار وحدات مصايف بمنطقة خالد بن الوليد، ارتفاع أسعار الوحدات بنسبة 40 % هذا العام عن العام الماضي نظرا لغلاء المعيشة وارتفاع سعر الدولار، وارتفاع قيمة الكهرباء والغاز والمياه، موضحا أن تفاوت الأسعار يرجع لقرب أو بعد الوحدة السكنية من طريق الكورنيش، وكذلك تجهيزات كل وحدة عن غيرها، والمزايا التي تقدمها، لافتا إلى أن غالبية شقق منطقة خالد بن الوليد هي في الأساس مخصصة للمصايف واشتراها أصحابها للتربح منها خلال موسم الصيف الذي لا يخلو يوم واحد من المصطافين.

تنافس في خدمة المصطافين

ويتنافس العاملون في قطاع خدمات المصطافين على الشواطئ في تقديم خدمة أفضل لروادهم، فلجأ بعضهم إلى تقديم المشروبات المجانية للزوار، و اتجه آخرون إلى تزويد الشواطئ ببعض الألعاب المائية، فضلاً عن إقامة حفلات ليلية وإمكانية تأجير موتوسيكلات على الرمال، بالإضافة إلى لجوء بعضهم لإعفاء الأفراد من رسوم دخول غرف خلع الملابس.

ويقول عمر عرفة (19 عاما – أحد عمال شاطئ البوريفاج) إن أسعار الخدمات داخل الشواطئ المميزة ضعف أسعارها في العادية، حيث يصل رسم دخول الأفراد إليها 5 جنيهات، ويتراوح سعر الشمسية بين 7 إلى 10 جنيهات، في حين وصل سعر إيجار الكرسي والترابيزة إلى خمسة جنيهات، وتستمر فترة عمل تلك الشواطئ منذ الصباح الباكر وحتى الغروب.

60 مليونا مستهدف إيرادات الشواطئ هذا العام

يقول اللواء أحمد حجازي، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إن نسبة الإشغال في شواطئ الإسكندرية بلغت 95 % منذ انتهاء عيد الفطر وحتى الآن، مضيفاً أن أسعار الوحدات السكنية والفنادق التي تخصص للمصطافين زادت بنسبة محددة، وهناك حملات دورية لرصد مشكلات الزوار ومعرفة أسعار السماسرة حتى لا يتم استغلال المصطافين.
ويضيف حجازي أن إيرادات العام الماضي بلغت 45 مليون جنيها، في حين أن المستهدف هذا العام هو 60 مليون جنيه، وتقسيم شواطئ الإسكندرية إلى شواطئ مجانية ومميزة وسياحية بما يتناسب مع مختلف المستويات، لافتا إلى أن عدد الشواطئ المجانية بلغ 5 شواطئ هي جليم، وشهر العسل، والهانوفيل، والمكس، وسيدي كرير، ويسمح للزائر بدخوله بالشمسية والكرسي الخاص به، وقيمة تأجير شمسية 3 جنيهات، وجنيه واحد للكرسي، مع أحقية استخدام جميع الخدمات مجانا.

ويوضح حجازي أن الشواطئ المميزة يبلغ عددها 19 شاطئا، وغير مسموح فيها باصطحاب شماسي أو كراسي من الخارج، ويبلغ رسم دخول الفرد فيها 7 جنيهات، وهذه الشواطئ هي: المندرة 2، والمندرة 3، والعصافرة 1، والعصافرة 2، وميامي المميز، وسيدي بشر، وسيدي بشر 1، وأبو هيف المميز، والسرايا، والسلسلة، والقويري، وبليس، وبليس 2، والبيطاش 1، والبيطاش 2، والهانوفيل مميز شرق، والهانوفيل 2، وأبو تلات 1، وأبو تلات 2.
أما الشواطئ بنظام الخدمة لمن يطلبها وعددها 18، فيسمح فيها بدخول الشماسي والكراسي دون مقابل واستخدام المرافق مجانا مع فرض رسم دخول 5 جنيهات للفرد، وهذه الشواطئ هي: ميامي، وسيدي بشر، وأبو هيف 1، وأبو هيف 2، والأنفوشي 1، والأنفوشي 2، والدخيلة شرق، والدخيلة غرب، وهدير، وتقسيم الملاح، والسلام، وزهراء الهانوفيل، وأبو يوسف، وفاميلي بيتش، وشط إسكندرية، والصفا، أما الشواطئ السياحية فعددها 3 وهي المندرة 1، والبوريفاج، وستانلي، وسعر دخول الفرد 15 جنيها.

ويشير حجازي إلى أنه جرى عرض جميع الشواطئ للمزايدة العلنية هذا العام مع إعطاء حق انتفاع لكل منهم لمدة 3 سنوات، وأسعار الشواطئ لم تتعرض لزيادة وجميعها تعمل بنظام المشاركة طبقا لقانون 89، وإيرادات الشواطئ تصرف على صيانتها وتجديدها.

الوسوم