“ولاد البلد” تحاور “ديهوم الباسل” المصنف ضمن أفضل 100 عالم

“ولاد البلد” تحاور “ديهوم الباسل” المصنف ضمن أفضل 100 عالم
كتب -

الفيوم- إيمان عبد اللطيف:
ديهوم عبد الحميد الباسل، أستاذ دكتور بعلم الطفيليات بكلية العلوم جامعة الفيوم، حاصل على بكالوريوس في العلوم والتربية شعبة التاريخ الطبيعي جامعة عين شمس 1976، وبكالوريوس العلوم شعبة علم الحيوان جامعة عين شمس عام 1980م، ثم حصل على ماجستير العلوم في علم الحيوان شعبة طفيليات من جامعة عين شمس 1987، وحاز على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم شعبة (لافقاريات- طفيليات)، جامعة القاهرةعام 1990، كما تم اختيارة الأسبوع الماضي ضمن أشهر 100 عالم على مستوى العالم.

“ولادالبلد ” حاورت ديهوم الباسل، لطرح ماوصل له من إنجازات علمية على مدار سنوات حياته وحتى اختياره من بين أفضل 100 عالم على مستوى العالم.

بداية.. كيف تم ترشيحك واختيارك من ضمن أشهر 100 عالم على مستوى العالم؟

جاء ذلك بعد أن تلقيت خطابًا من المركز الدولي “top” للسيرة الذاتية للعلماء بإجلترا التابع لجامعة “متشجن”، وهذا الخطاب يفيد بترشيحي كواحد من أفضل 100 عالم لعام 2015.
ماهي الجائزة التي حصلت عليها جامعة إنجلترا؟
حصلت على جائزة عبارة عن ميدالية فضية تحمل شعار مركز مشاهير العلماء “top “ومعها شهادة تقدير باسمي. 

ولماذا حصلت على الجائزة من إنجلترا؟

بعد الاطلاع على أبحاثي المنشورة كاملة على البوابة البحثية، والتي تتضمن أكثر من 45 بحثًا عن طفيليات الأسماك وكذلك كتابي المنشور في دار النشر الدولية، وأبحاثي المتضمنة الكشف عن 13 نوعًا من الطفيليات الجديدة.
هل تم تكريمك من قبل وماسبب التكريم؟

نعم تم تكريمي بجامعة الفيوم من وزير التعليم العالي الأسبق، السيد عبد الخالق، في احتفال الجامعة بعيد العلم العام الماضي، وحصلت على شهادة تقدير وشيك به مبلغ مالي، وسبب تكريمي كان لنشر كتاب في دار النشر الدولية الأجنبية،
وأيضًا تم تكريمي من القسم داخل الكلية، وحصلت على شهادات تكريم من القسم.
ماهي أشهر أنواع الطفيليات التي تصيب الأسماك في بحيرة قارون؟
مجموعة من المفلطحات، والديدان المفلطحة التي تتطفل على عيون وخياشيم الأسماك، ومجموعة أيضًا من القشريات وديدان التريماتودا أحادية العائل “تسمى العلقيات”، وأيضًا أنواع التربلاريا المتطفلة “، المنقولة من مياه البحر المتوسط، وتتطفل على جلد الأسماك.
كيف يمكن القضاء على هذه الأنواع من الطفيليات خاصة “العلقيات والتريماتودا و أيضًا التربلاريا” التي تصيب الأسماك؟
علاج هذه الحالات لا يتم إلا بالمبيدات والتي تقضي على كل الأحياء بما فيها من الأسماك، وهذا أمر غاية في الخطورة لأنه سيشكل بيئية لصعوبة تجفيف البحيرة لإعادة استزراعها مرة أخرى كما يحدث في المزاراع السمكية.

ماذا عن الاكتشافات التي اكتشفتها في هذا العام بالنسبة للأسماك النافقة؟
اكتشفت أن نتائج تحاليل عينات الأسماك النافقة، التي عثر عليها ببحيرة قارون، الشهرالماضي 23 سبتمبر 2015، أظهرت وجود طفيليات خارجية من أنواع “التربلاريا”، المنقولة من مياه البحر المتوسط، وتتطفل على جلد الأسماك، وأن الديدان التي تبين وجودها على جلد الأسماك النافقة ببحيرة قارون، من نوعية الديدان المفلطحة، التي تتطفل على عيون وخياشيم الأسماك، وأنه اتضح من التشريح من العينات المرسلة من الهيئة غياب كامل لعيون الأسماك، وخلو تجويف الفم من الخياشيم تمامًا، مع احتقان شديد في خياشيم الأسماك التي لم تتحل، مع وجود تهتك في جدار البطن، وتساقط في قشور الجسم.

ما هي نوعية تلك الطفيليات؟
الطفيليات التي عثر عليها في جلد الأسماك النافقة، من طائفتي “التربيلاريا”، وأحاديات العائل “مونوجينيا” من رتبة الجايرو داكتيليدي، وهي ديدان تتحرك حركة دودية، وتتغلغل تحت قشور الأسماك.
ماالسبب الحقيقى وراء تلوث مياه بحيرة قارون، وكيف يمكن ضبط وسلامة الأمن الأغذية البحرية؟
السبب الحقيقي هو أن هذه الطفيليات منقولة مع الزريعة من البحر المتوسط، ويمكن ضبط الأغذية البحرية عن طريق أن تطهى الأسماك بشكل جيد، لأن الطفيليات عندما تتعرض لدرجة حرارة عالية تموت، نضمن سلامتها بشكل أمن خالي من الطفيليات.
ماهي مشكلات بحيرة قارون؟
السبب الرئيسي لمشكلات البحيرة تعدد الجهات التي تشرف عليها ممثلة في معهد علوم البحار للأبحاث وهيئة الثروة السمكية في نقل الزريعة، والمحافظة تحت مسمى مشروع تسويق الأسماك وجمعية الصيادين لحرف الصيد وشرطة المسطحات لتنظيم الخزان.

هل تسببت هذه المشكلات ببحيرة قارون بحدوث فيضانات موسمية للبحيرة؟
نعم.. لقد تسببت هذه المشكلات بحدوث فيضان موسمي للبحيرة كان يغمرالأرض والطرق المؤدية للبحيرة، ولهذا اتجه التفكيرلمنخفض وادي الريان الذي تبلغ مساحتة حوالي 46000 فدان ليستقبل الزيادة من مياه الصرف ويخفف الضغط عن بحيرة قارون.
متى بدأ التدهور في أحوال بحيرة قارون بالفيوم؟
بدأ تدهور البحيرة منذ نقل زريعة أسماك “موسى، والبوري بأنواعه “منذ عام 1929، وتوالت عمليات النقل العشوائي بمعرفة موظفين غير متخصصين إلى أن حدثت كارثة نقل القشريات من نوع قمل الأسماك Argus”” والذي يتطفل على خياشيم وفم الأسماك.

أوصف لنا ما حدث في بحيرة قارون مؤخرًا؟
ماحدث هو كارثة بيئية حقيقية، ترجع إلى ارتفاع معدلات التلوث فيها، بنسب عالية، وعلى الجهات المعنية ضرورة وضع حلول عاجلة لإنقاذ الحياة المائية في البحيرة.

هل ساهمت في مشاريع لتنمية وتطوير بحيرة قارون؟
نعم.. أنا كنت أحد المساهمين في مشروع “تطوير وعلاج مشكلات بحيرة قارون” وهذا المشروع كان منذ 6أشهر، ولكنه فشل لأن وزارة البيئة لاتملك أموالًا.