وصفات مواطنين وطهاة لأشهر أكلات عيد الأضحى المبارك بالإسكندرية

وصفات مواطنين وطهاة لأشهر أكلات عيد الأضحى المبارك بالإسكندرية
كتب -

الإسكندرية- نيفين سراج الدين:

يعد عيد الأضحى المبارك من المناسبات التي يتفنن فيها المواطنون والطهاة على مختلف الطبقات الاجتماعية، لتقديم أشهى المأكولات التي تكون اللحوم الحمراء فيها ملكة متوجة على مائدة الطعام.

الحواوشي

أم عبد الرحمن، سيدة تقضي يوم من أيام عيد الأضحى المبارك في حديقة النزهة بالإسكندرية مع أطفالها التي أعدت لهم وجبة خبز باللحم أو ما يطلق عليه “الحوواشي”.

وعن طريقة التحضير لوجبة الحوواشي تقول “نقوم بفرم اللحم مع البصلة والطماطم والفلفل إضافة إلى القيام بتحضير العجينة التي تتكون من دقيق وماء ورشة ملح وخميرة”، مضيفة “بعد إعداد العجينة تقسم إلى أقراص تضع داخلها خلطة اللحم المفروم ثم توضع في  الفرن حتى تنضج”.

اللحم بمربى البرتقال

بينما تقدم لنا الشيف ريهام ريمو، خبيرة طهي من الإسكندرية، وصفة لطريقة طهي اللحم بطريقة “لذيذة و شهية” على حد تعبيرها، وهي “وصفة اللحم بمربى البرتقال وتتكون من ٢ كيلو لحم ريش أو أضلاع, وملعقة كبيرة من مربى البرتقال، وملعقة كبيرة من الخل البلسمي, و2 ملعقة كبيرة صويا صوص, و4 ملاعق كبيرة عسل، وفص كبير ثوم مفروم, وبهارات لحم وبهارات صيني من العطار وربع كوب ماء”.

وتضيف “يغلى الخليط على النار ثم ينقع به اللحم ليلة كاملة أو أربع ساعات على الأقل ثم يرص في قالب الفرن ويغطى جيدًا بورق الألومينيوم ويدخل الفرن لمدة ساعتين حتى تمام النضج.. ويقدم للأكل”.

البشاميل

ياسمين إبراهيم، طالبة ماجستير فنون جميلة، تحب قضاء أيام العيد في المنزل مع أسرتها، نظرًا للزحام أيام العيد، وتفضل أن تأكل في أول أيام العيد الكبدة والفتة باللحم مثل باقي المصريين، لكن من أكثر الوجبات التي تحبها باللحم في العيد هي المكرونة البشاميل.

وتصف طريقة إعدادها “في البداية تقوم بتحضير البشاميل والتي تتكون من قطعة زبدة توضع على النار مع الدقيق وتشوح على النار حتى تأخذ لونًا ورديًا وفي نفس الوقت نكون قد أعددنا إناء به حليب ساخن مخلوط به قرفة ثم ننمزج الخليط سويا ونقلب حتى تمتزج جيدًا ثم نضع رشة جوزة الطيب”.

وتتابع”بعد ذلك نقوم بسلق المقرونة نصف سلقة ثم نبشر ثمرة أو ثمرتين طماطم ونكون قد أحضرنا خلطة اللحم المفروم بالبصل والطماطم ثم نضع طبقة من المكرونة ممزوجة بالبشاميل و فوقها طبقة من اللحم المفروم ثم نضع باقي المكرونة ونضع على سطحها بيض ممزوج بالقرفة والجبنة الشيدر ويدخل بعض ذلك الفرن حتى ينضج”.

الكبدة الإسكندراني

كما يقدم لنا الشيف محمود، خبير طهي بفندق المحروسة بالإسكندرية طريقة عمل “الكبدة الإسكندراني”.

يقول “نحضر الكبدة ونضع لها البهارات الخاصة بها والفلفل والثوم ثم نغطيها ونضعها في الثلاجة لليوم التالي  ثم نخرجها خار الثلاجة و ننتظر حتى “تفك” ثم ذلك نقوم بقليها في إناء به زيت و نضع قدر صغير من السيفن حتى يصبح لها رائحة شاهية”.

ويضيف “ثم نتظر حتى تنضج و تكون جاهزة للأكل”.