وزير: تحويل مياه الصرف الزراعى من مصرف المحيط لنهر النيل يوفر مليار جنيه

وزير: تحويل مياه الصرف الزراعى من مصرف المحيط لنهر النيل يوفر مليار جنيه
كتب -

 

كتب: ولاد البلد

قال محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى إن مشروع تحويل مياه الصرف الزراعي الواردة من محافظات أسيوط والمنيا وبني سويف من خلال مصرف المحيط وفروعه إلى نهر النيل سيؤدي لتوفير مليار جنيه.

وأوضح عبد المطلب بأن هذا المشروع يتضمن تنفيذ أعمال تحويل مياه الصرف الزراعي الواردة من مصرف المحيط وفرعه إلى نهر النيل، وذلك عن طريق الصرف عبر كل من مصرف أبو النمرس ( الآخذ من البر الأيمن لمصرف المحيط ك32) ومصرف محيط المساندة (الآخذ من البر الأيمن لمصرف المحيط ك 69 ) ليصب مباشرة على نهر النيل جنوب محافظة الجيزة. 

ومَصرف المحيط، هو ترعة مياه يزيد طولها على 80 كيلومترا، ويقول خبراء إنها الأكثر تلويثا لنهر النيل. 

وقال فتحى جويلى رئيس هيئة الصرف إن المشروع يؤدى إلى توفير نحو مليار جنيه قيمة التغطية المفترضة لمصرف المحيط داخل محافظة الجيزة بطول 8 كم والتي لم تكن لتحسم مشكلة الصرف. 

وأضاف: جرى العدول عن هذا المشروع واقتراح بديل يتضمن توسيع وتعميق مصرف أبوالنمرس وأعمال صناعية، وتنفيذ مسار من مبدأ المصرف في اتجاه نهر النيل بطول 750 مترا، وإنشاء سحارة أسفل خط سكك حديد القاهرة – أسوان. 

كما سيتم إنشاء قنطرة تحكم ك 67 على مصرف المحيط خلف مصب مصرف اللبيني مع عكس إنحدار مصرف المحيط من ك62حتى ك 69 للسماح بارتداد المياه إلى مصرف محيط المساندة.

يذكر أن مصرف المحيط الذى يبلغ طوله 128كم ويخدم زمام 140 الف فدان ويصب عليه (4) مصارف؛ يتعرض بصفة مستمرة للتعديات من المواطنين بإلقاء المخلفات والقمامة بأنواعها على امتداد 4 محافظات مما يؤثر سلبا على سريان المياه بالمصرف فضلا عن تأثر المظهر الحضاري والسياحي لمحافظة الجيزة.