وزير النقل: الإعلان عن الفائز بتنمية محور قناة السويس خلال أيام

وزير النقل: الإعلان عن الفائز بتنمية محور قناة السويس خلال أيام
كتب -

بورسعيد – محمد الحلواني:

أكد المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، أن الإعلان عن التحالف الاستشاري الفائز بإعداد مخطط تنمية محور قناة السويس سيتم الإعلان عنه خلال أيام قليلة في مؤتمر صحفي بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشدد ضاحي على أن الشركة المشاركة في تنفيذ محور القناة تم اختيارها من قبل لجنة وزارية على أعلى مستوى.

ويهدف مشروع تنمية محور قناة السويس إلى خلق كيانات صناعية ولوجيستية جديدة، والبدء فى إقامة 3 موانئ لخدمات تموين وشحن وإصلاح السفن العابرة للقناة، فضلًا عن إقامة نفق أسفل القناة ليصبح أكبر نفق فى الشرق الأوسط، ويضم 4 حارات مرورية للقطارات والمياه والسيارات.

وكان رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش، قد قال في تصريحات صحفية مؤخرًا إن التحالف الفائز بإعداد المخطط العام لمشروع تنمية المحور لا يضم شركات قطرية أو تركية حفاظًا على أمن مصر القومي.

ومن المنتظر أن يعلن الرئيس السيسي، عن مشروع ازدواج المجري الحالي لقناة السويس بطول 34 كم في المنطقة الواقعة من تفريعة البلاح، حتى الكيلو 52 بالقنطرة غرب، وبنفس عرض وعمق القناة الحالي، وهي المنطقة التي تشهد انتظارًا للسفن من الشمال والجنوب.

وكشفت المصادر عن انتهاء سلاح المهندسين بالقوات المسلحة من حفر الجزء البري الخاص بمشروع ازدواج القناة، على أن تقوم هيئة القناة بتكريك الجزء البحري عبر شركاتها التابعة، متوقعين أن تقفز إيرادات القناة إلى 13.5 مليار دولار سنويًا بدلاً من متوسط 5 مليارات حاليًا، وذلك خلال فترة 9 سنوات.