وزير المالية:425 مليون دولار من البنك الإسلامي لتطوير مصفاة أسيوط ومطار شرم الشيخ

وزير المالية:425 مليون دولار من البنك الإسلامي لتطوير مصفاة أسيوط ومطار شرم الشيخ
كتب -

القاهرة- ولاد البلد

أعلن هاني قدري دميان وزير المالية عن موافقة البنك الإسلامي للتنمية على تقديم 424.8 مليون دولار، لتمويل مشروعين بمصر في قطاعي البترول والطيران.

وقال الوزير إن المشروعين هما تطوير مصفاة تكرير البترول بأسيوط لصالح الهيئة العامة للبترول، بتمويل بقيمة 198 مليون دولار، تسدد على 15 عاماً بالإضافة إلى فترة إعداد وتنفيذ مدتها 3 سنوات، والمشروع الثاني يتمثل في المرحلة الأولى من مشروع تطوير ميناء شرم الشيخ الدولي لصالح الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، بقيمة 226.8 مليون دولار، تسدد أيضاً على 15 عاماً بالإضافة إلى فترة تنفيذ مدتها 4 سنوات.

وأوضح أن البنك الإسلامي سيقدم هذا التمويل في صورة عقد إجارة، وهي إحدى صور التمويل الإسلامي، وحيث ستقوم وزارة المالية بتقديم ضمانة حكومية للسداد .

وبلغت مساهمات البنك لمصر خلال الفترة من يوليو 2013 حتى نهاية أغسطس 2014 نحو 1.185 مليار دولار.

هذا ومن المنتظر أن يبحث مجلس المديرين التنفيذين للبنك خلال اجتماعه في شهر أكتوبر المقبل طلب مصر مساهمة البنك بمبلغ 223.2 مليون دولار في تمويل المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار شرم الشيخ، كما أن البنك يدرس حالياً مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية حيث تقدمت مصر بطلب رسمي إلى البنك للحصول على تمويل بقيمة 160 مليون دولار.