وزير المالية: نسعى لتحصيل 5 مليارات جنيه ضرائب عقارية

وزير المالية: نسعى لتحصيل 5 مليارات جنيه ضرائب عقارية
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن وزارته تأمل في أن تحقق مصلحة الضرائب العقارية إيرادات تزيد عن 5 مليارات جنيه ( ما يعادل 714 مليون دولار)، بعد التطبيق السليم لقانون الضرائب العقارية المرتقب صدوره من رئاسة الجمهورية والقوانين الأخرى المنوط بالمصلحة تطبيقها.

وطلب الوزير من قيادات الضرائب العقارية، خلال لقاء تم عقده معهم مؤخرا إعداد جدول مفصل لكل نوع من الأنواع الخاضعة للضريبة(سكني، إداري، تجاري، سياحي، صناعي، منشآت حيوية) على أن يشمل البيان عدد الوحدات المخطط حصرها وما تم حصره، وما تم تقدير الضريبة عليه، والحصيلة في الوقت الراهن والمرتقبة، وأعلن أنه سيلتقى قيادات مصلحة الضرائب العقارية مرة أخرى لمراجعة أسلوب التقييم والحصر والمستهدفات.

وكان قدرى قد صرح مؤخرا، أن تأخر الحكومة في اتخاذ إجراء حاسم لتطبيق الضريبة العقارية أدى إلى فقد ما يتجاوز مليار جنيه في الإيرادات العامة للدولة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مشيرا إلى تطبيق قانون الضريبة العقارية بشكل فعلي بدءا من يوليو المقبل، مؤكدا أن القانون تم إقراره في 2013، ما يعني تطبيقه بأثر رجعي لعام مضى.

وتسعى مصر إلى تنفيذ إجراءات جديدة فى موازنة العام المالي المقبل 2014-2015 ستشمل ترشيد نفقات وتوسيع القاعدة الضريبية والإنتاجية، للوصول بالعجز إلى 10 % خلال العام المالي المقبل مقارنة بـ12 % العام المالي الجاري.

وكان مجلس الوزراء قد وافق مطلع مارس الماضي، على مشروع قرار بقانون تعديل بعض أحكام الضريبة على العقارات.

 ويعفى من الضريبة كل وحدة عقارية مستعملة فى أغراض السكن يقل صافى قيمتها الإيجازية السنوية عن 24 ألف جنيه.. وكل وحدة فى عقار مستعملة فى أغراض تجارية يقل صافى قيمتها الإيجازية السنوية عن 1200 جنيه (ألف ومائتا جنيه)، على أن يخضع ما زاد للضريبة.