وزير المالية: ضريبة الـ 5% لمدة 3 سنوات وتسدد نقدا من يناير 2015

وزير المالية: ضريبة الـ 5% لمدة 3 سنوات وتسدد نقدا من يناير 2015
كتب -

 القاهرة – ولاد البلد

قال وزير المالية، هانى قدرى دميان، إن مشروع القانون الخاص باستحداث شريحة ضريبية جديدة بقيمة 5%، أضافية على الأفراد الذين يزيد دخلهم عن مليون جنيه سنويا، هى ضريبة مؤقتة تطبق فقط لمدة ثلاثة سنوات وهى 2014 و2015 و2016،  على أن يبدأ سداد ضريبة عن نشاط العام الحالى فى يناير المقبل.

 وأكد وزير المالية على أن الضريبة تستهدف ثلاث محاور أساسية، الأول استحداث نمط جديد من المشاركة المجتمعية فى إنشاء المشروعات وتقديم الخدمات العامة.

 وقال  إن المحور الثانى يتمثل فى المساهمة فى تدبير المزيد من الموارد العامة، لدعم برامج الإنفاق العام للموازنة العامة بما يسهم فى تخفيض العجز الكلى لها، باعتباره أحد مسببات ارتفاع الأسعار، وزيادة معدلات التضخم المؤثرة بصورة أكبر على أصحاب الدخل الثابت والفقراء.

وأضاف الوزير أن المحور الثالث، لمشروع القانون، أنه يأتى ضمن رؤية أوسع لأهمية إصلاح المنظومة الضريبية بشكل عام، من خلال توسيع نطاق المجتمع الضريبى، من خلال ضم شرائح جديدة للضريبة دون المساس بمحدودى الدخل.

وأشار الوزير  إلى أن أهم ما يميز الضريبة الجديدة أنها تمنح الممول الحق فى أن يطلب توجيه المبالغ المالية التى سيسددها وفاءا بقيمة الضريبة فى تمويل أحد المشروعات ذات النفع العام أو الطابع الاجتماعى، فى مجال الصحة أو التعليم أو غير ذلك من المجالات ذات الطابع الاجتماعى، والموزعة قطاعيًا على مختلف محافظات مصر.