“وزير الكهرباء: مشروع العدادات الذكية سيؤدي لخفض قيمة الفواتير”

“وزير الكهرباء: مشروع العدادات الذكية سيؤدي لخفض قيمة الفواتير”
كتب -

القاهرة – بيتر منير:

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن مشروع العدادات الذكية يهدف إلى مساعدة المستهلكين على تحسين إدارة استخدام الطاقة، ما يؤدى إلى خفض قيمة الفواتير الخاصة بالمواطنين مع إتاحة القدرة على السداد المقدم، زيادة درجة دقة قراءة العدادات، خفض الفترة الزمنية بين قراءة العداد وإصدار الفواتير.

وأشار شاكر إلى أن العدادات الذكية تعمل على خفض الفقد الفني وغير الفني، خفض وتقليل الطلب على الطاقة في وقت الذروة، وذلك من خلال إمكانية تطبيق التعريفات المختلفة سواء تعريفة وقت الاستخدام أو تعريفة وقت الذروة، وإنشاء التقارير والإحصائات للمساعدة في عملية اتخاذ القرار.

جاء ذلك خلال حضور وزير الكهرباء، والمهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورشة عمل حول “تنفيذ مشروع العدادات الذكية بنظام الشراكة بين شركات التوزيع والقطاع الخاص (PPP)، وذلك، عصر أمس الخميس، بمقر وزارة الكهرباء.

وجاءت هذه الورشة في إطار دعم وتفعيل بروتوكول التعاون بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الموقع بين الوزارتين في مارس 2013، ويأتى تتويجاً لجهود قطاع الكهرباء والاتصالات للارتقاء وتحسين مستوى الخدمات وتحسين الأداء في العمل من خلال تعزيز استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبقاتهما.

وأضاف شاكر أن البروتوكول قد أثمر عن العديد من الأنشطة، ومنها تقديم الحلول المتكاملة لأعمال الشبكات وتأمينها من خلال الخدمات الاستشارية، دراسة كيفية تحسين خدمة طوارئ الكهرباء “الخط الساخن 121”.

 وأعرب عن تقديره لوزارة الاتصالات لتقديم الدعم الفني لنشر تطبيقات استخدام العدادات الذكية، وذلك من خلال مجموعة العمل المشكلة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الشركة القابضة لكهرباء مصر، جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وشركات التوزيع.