وزير الكهرباء :تأجيل فتح مظاريف العروض المقدمة لتنفيذ محطة رياح خليج السويس إلى مارس

وزير الكهرباء :تأجيل فتح مظاريف العروض المقدمة لتنفيذ محطة رياح خليج السويس إلى مارس
كتب -

كتبت- منة حجاب:

أُجلت عملية فتح مظاريف العروض المقدمة من القائمة المختصرة والمكونة من إتحاد 7 شركات (كونسيرتيوم) لتنفيذ مشروع محطة رياح قدرة 250 ميجاوات بنظام BOO بمنطقة خليج السويس إلى أوائل مارس المقبل، لاستكمال الإجراءات الخاصة بالضمانة الحكومية، حسب تصريحات أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة.

يأتي هذا المشروع ضمن عددًا من مشروعات القطاع الخاص للطاقات المتجددة، التي من المقرر بدء إجراءات تنفيذها خلال العام الجديد بإجمالي قدرات تبلغ حوالي 1170 ميجاوات.

وقال أمام في بيان إنه من المنتظر هذا العام إعلان أسماء الشركات الفائزة المؤهلة لمشروع إنشاء 10 محطات من الخلايا الفوتوفلطية قدرة الواحدة 20 ميجاوات بنظام BOO بمنطقة كوم امبو بقدرة إجمالية 200 ميجاوات من بين 15 شركة مؤهلة لهذا المشروع.

وأضاف أنه سيتم في ابريل المقبل تلقي الردود على الاستفسارات المستثمرين الخاصة بمشروع تنفيذ عدد 6 مزارع رياح قدرة الواحدة 100 ميجاوات بنظام حق الانتفاع IPP باجمالي قدرات تبلغ 600 ميجاوات على الأراضي التي خصصتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإقامة مثل هذه المشروعات عليها طبقا لاتفاقية حق استخدام الأرض مقابل نسبة من الطاقة المنتجة سنويا.

أشار إمام إلى أن العام 2014 سيشهد بدء الإنشاءات الخاصة بمشروع مزرعة رياح قدرة 120 ميجاوات من خلال إحدى شركات القطاع الخاص الايطالية لتغذية مصانعها والتي تم توقيع عقدي استخدام والارتباط بالشبكة الكهربائية القومية لها، وذلك بعد أن تم توقيع عقد استغلال الأرض اللازمة للمشروع، كذلك الاتفاق مع الشركة الالتزام بكود الرياح المقر من قبل الشركة المصرية لنقل الكهرباء.