وزير الري يفتتح محطة رفع بالبحيرة.. ويؤكد: إزالة 65%من إجمالي التعديات على نهر النيل

وزير الري يفتتح محطة رفع بالبحيرة.. ويؤكد: إزالة 65%من إجمالي التعديات على نهر النيل
كتب -

البحيرة – محمود السعيد:

افتتح، اليوم السبت، الدكتور حسام الدين مغازي، وزير الموارد المائية والري، واللواء مصطفى هدهود، محافظ البحيرة، محطة رافع سمخراط لتغذية ترعة ساحل مرقص للقضاء على مشاكل الري وعدم وصول المياه لنهايات الترع، حيث تغذي المحطة زمام شاكر والخزان وتخدم حوالي 15 ألف فدان بتكلفة 6 مليون جنيه، وهي عبارة عن 3 وحدات ديزل.

وأكد وزير الري أنه تم إزالة 65% من إجمالي التعديات على نهر النيل وفروعه بمحافظات الجمهورية والتي بلغت 150 ألف حالة منذ ثورة 25 يناير 2011، وجار إزالة التعديات الباقية.

وأضاف المغازي أن 400 مليون جنيه يتم صرفها سنويًا على إزالة الحشائش وورد النيل من المجاري المائية.

وأضاف وزير الري أن المحطة تم تنفيذها في زمن قياسي بلغ 4 أشهر بدلا من 24 شهرا وهي محطة طوارئ لخدمة الزراعات الصيفية.

من جانبه، أكد محافظ البحيرة أن المحطة سوف تخدم زمام 15 ألف فدان بمركز الرحمانية كما ستساهم في إنتاج زراعات نظيفة لا تعتمد على مياه الصرف وأنه سيتم إزالة كافة التعديات على ترعة ساحل مرقص.

وأضاف “هدهود” أنه جارٍ التنسيق مع وزارة الموارد المائية والري والزراعة والأمن لإزالة جميع الأقفاص السمكية بنهر النيل فرع رشيد.

كما تم التنسيق مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي ووزارة الإسكان لإعطاء أولوية للقرى الواقعة على فرع نهر النيل بالبحيرة لإنشاء محطات رفع ومحطات صرف صحي بها للقضاء على مصادر ملوثات نهر النيل.

شهد الافتتاح كل من اللواء محمد فتحي إسماعيل، مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، والمهندسة نادية عبده، نائب محافظ البحيرة، والمهندسة أحلام أحمد السيد، السكرتير العام، ومحمد الصيرة، السكرتير العام المساعد، والمهندس إبراهيم الحايس، وكيل وزارة الري بالبحيرة، والقيادات التنفيذية بالمحافظة.