وزير الري يعلن عن افتتاح المتحف الوثائقي للسد العالي أكتوبر المقبل

وزير الري يعلن عن افتتاح المتحف الوثائقي للسد العالي أكتوبر المقبل
كتب -

أسوان – هناء محمد الخطيب:

أعلن الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، خلال زيارتة، اليوم الجمعة، لمحافظة أسوان عن افتتاح المتحف الوثائقي للسد العالي وخزان أسوان في شهر أكتوبر المقبل.

حيث سيتم تخصيص قاعات داخل المتحف لعرض حضارات وثقافات وفنون دول حوض النيل وإفريقيا ليساهم ذلك في تحقيق التواصل والتقارب وأيضًا توطيد الارتباط المصيري بين مصر وأشقائها الأفارقة.

وأشار إلى أن جولته التفقدية تأتي للاطمئنان على جاهزية السد العالي وبحيرة ناصر لاستقبال موسم الفيضان في أغسطس المقبل, وخاصة أن جسم السد العالي مؤهل لذلك، حيث أن هناك متابعة دورية لستارة الحقن والمناسيب ورواسب الطمي وهو الذي يساهم في إطالة العمر الافتراضي لهذا المشروع العملاق.

ومن جانبه، عرض المهندس هشام عبدالعال، مدير عام الري بأسوان، مشروع المتحف الجديد، موضحا أن تكلفته وصلت إلى 83.2 مليون جنيه، حيث بدأ تنفيذه في يونيو 2004 على مساحة 146 ألف متر مربع  منها 80 ألف متر مربع تخصيص من محافظة أسوان والباقي من أملاك وزارة الري.

 

وأكد “عبدالعال” على أنه تم إنشاء المتحف على الطراز النوبي والسوداني، حيث تم تخصيص 129 ألف متر مربع للعرض المتحفي والذي يضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية، كما أنه يضم موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء.

وتابع: “سيتم إدراج المتحف على البرنامج السياحي لأسوان لاستقبال زواره في الموسم السياحي المقبل، خاصة أنه يضم وثائق تاريخية نادرة تؤرخ لمراحل إنشاء خزان أسوان منذ عام 1898 وإنشاء السد العالي في الخمسينات والستينيات من القرن الماضي”.

وأردف: “تم التنسيق مع محافظ أسوان لتشكيل لجنة من المحافظة والري والأثار لتحديد آلية إدارة المتحف مع تفعيل الأنشطة التثقفية والعلمية من خلال تنظيم مؤتمرات وندوات داخله”.