وزير التموين: نخطط لجعل مصر مركزا لتداول الغلال والحبوب بالمنطقة

وزير التموين: نخطط لجعل مصر مركزا لتداول الغلال والحبوب بالمنطقة
كتب -

دمياط – عماد منصور وأحمد عبده:

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجاره الداخلية، إن خطة الوزارة في المرحلة المقبلة أن تكون مصر مركزًا لتداول الغلال والحبوب ومنها يعاد التصدير للدول العربية والإفريقية، وأن ذلك سيكون مرتبطًا بإنشاء أول بورصة سلعية في المنطقة كلها.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير، اليوم السبت، لمحافظة دمياط، يرافقه أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وممدوح عبدالفتاح، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، حيث تفقدوا توسعات صوامع الغلال بميناء دمياط التابعة للشركة العامة للصوامع والتخزين بتمويل إماراتي وتكلفه قدرها 206 ملايين جنيه, تسع 70 ألف طن, لتصل إجمالي سعة الصومعة 170 ألف طن.

وأضاف الوزير، أن هناك خطة للتوسع في إقامة المناطق اللوجستية والسلاسل التجارية والسوبر ماركت في معظم المحافظات، كما سيتم استغلال الأراضي الشاغرة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لإقامة مجمعات استهلاكية لتوفير السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك بأسعار مخفضة، كما سيتم طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية خاصة اللحوم بكافة أنواعها الطازجة والمجمدة بأسعار تقل عن مثيلاتها في الأسواق استعدادًا لعيد الأضحي المبارك.

وأكد حنفي على أنه سيتم إقامة استثمارات داخل ميناء دمياط لتنشيط حركة التداول تزامنا مع مشروع قناة السويس الجديدة، الذى سيضع مصر على الخريطة العالمية من خلال جعل مصر منطقة تجارية كبري في العالم العربي.

وكشف أن الحكومة تعكف حاليا على دراسة تنفيذ خط نقل سكك حديدية بين مينائي دمياط وبورسعيد، وذلك لزيادة حجم تداول الحبوب.

وتوجه إلى الغرفة التجارية بدمياط من أجل حضور اجتماع مع أصحاب المخابز ومفتشى التموين لترتيب استعدادات انضمام دمياط لمنظومة الخبز الجديدة.