وزير التموين فى الإسكندرية: المنظومة المصرية أفضل من الأمريكية

وزير التموين فى الإسكندرية: المنظومة المصرية أفضل من الأمريكية
كتب -

الإسكندرية – مايكل سمير: 

عقد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الجمعة، بالإسكندرية، اجتماعًا، حضره: أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، وعدد من أعضاء شعبة البقالين بالغرفة التجارية بالإسكندرية، لمناقشة المشاكل التى تواجة منظومة التموين بالمحافظة.

وقال، حنفى: إن البقالين يمثلون القوة الضاربة لوزارة التموين، فيوجد 25 ألف منفذ بيع على مستوى الجمهورية،  وسلسلة البقالة هذه هى الأكبر على مستوى العالم، لذلك من المهم استقرار الأسعار، لافتا إلى أن المنظومة الجديدة ستتيح فرص عمل للشباب.

وأشار، حنفى، إلى أن منظومة التموين بدأت في مرحلتها الأولى، والبقالين وأصحاب المخابز، هم من سيتولون زمام الأمور، لتطوير المنظومة، بأشكال لم يتوقعها أحد، وذلك بعد أن انفتحت المنظومات، بعد أن كانت منظومة ثابتة، منذ أكثر من 50 عاماً.

أوضح، حنفى، أن المنظومة الجديدة تواجه تحديات كثيرة، من مشاكل في ماكينات الصرف الآلي، وعدم تواجد سلع في المخازن، إلا أن هناك انفراجة في الفترة الأخيرة، مؤكداً أن المنظومة ستستقر خلال أسابيع قليلة جداً.

وأكمل: هناك مقارنات حدثت بين نظام التموين في مصر، وبين نظام الغذاء في أمريكا، أوضحت أن المنظومة المصرية تغاضت عن سلبيات منظومة الغذاء الأمريكية.

وتابع وزير التموين: يوجد توفير للسلع أكثر فى قرى ومحافظات على مستوى الجمهورية، ومنظومة التموين تعطي توسع أكثر، بعد أن كانت المنظومة القديمة، تحجم البقال، فكان البقال يعمل في مواعيد ثابتة، ويبيع سلعتين أو ثلاث سلع، أما المنظومة الجديدة، ففتحت الباب أمام البقالين لتوسيع نشاطهم، وتفتح الباب أمام التنافس في السوق أمام “الهيبر ماركت،كارفور، ومترو”.

من جانبه قال أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية: إن وزارة التموين استطاعت أن تحرر الدولة من منظومة التموين القديمة، التي حجمت مهام البقال وجعلته موظف على مدار أكثر من 50 عاما.

وتابع، الوكيل، الوزارة “التموين” أقدمت على أول خطوة من الفكر الجديد، وهناك العديد من الخطوات التي ستتخدها وزارة التموين، خلال القترة القادمة.