وزير الآثار يفتتح متحف المنيا بعد ترميمه

وزير الآثار يفتتح متحف المنيا بعد ترميمه

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الخميس، متحف ملوي بمحافظة المنيا،  بعد ترميم دام لمدة 3 سنوات

وقال العناني في بيان نشر على الصفحة الرسمية لوزارة الآثار إن افتتاح المتحف يعد رسالة واضحة للعالم أجمع أن مصر ستظل شامخة لمواجهة الإرهاب ولن ينجح أحد في النيل من تاريخها وحضارتها.

وأوضح العناني أن إعادة افتتاح المتحف يأتي بعد الانتهاء من مشروع إعادة تأهيله، الذي استغرق نحو ثلاثة أعوام.

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي في إطار اهتمام الوزارة بافتتاح المتاحف الإقليمية، لتقوم بدورها التثقيفي والتوعوي، ويأتي على رأسها متحف ملوي نظرًا للأهمية التاريخية ليس لمدينة ملوي فحسب بل لمحافظة المنيا عامة.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، في ذات البيان إن مشروع ترميم وإعادة تأهيل المتحف بدأ فور انتهاء اللجنة الأثرية والعلمية التي شكلتها وزارة الآثار في 2013، لحصر تلفيات المتحف عقب تدمير المتحف وسرقة محتوياته في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة في أغسطس 2013، بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وأضافت صلاح أنه تم تغيير سيناريو العرض الخاص بالمتحف، ليسرد تفاصيل الحياة اليومية لأهالي المنيا وعاداتهم وتقاليدهم وحرفهم وصناعاتهم الموروثة، بالإضافة إلى تخصيص ورش لإحياء الحرف التراثية داخل المتحف لتعليم النسيج والسجاد، لخدمة أهالي المنطقة المحيطة به.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق مع أحد المصانع المتخصصة للمساعدة في عمليات التعليم والتسويق أيضا لهذه المنتجات.

أما عن مشروع الترميم فقال المهندس وعدالله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، إن إجمالي تكلفة المشروع بلغت نحو 10 ملايين جنيهًا مصريًا بتمويل من وزارة الآثار ومحافظة المنيا والحكومة الإيطالية، في إطار برنامج مبادل الديون المصري الإيطالي.

وأضاف أبوالعلا أن أعمال الترميم شملت ترميم المتحف من الداخل والخارج، وتغيير منظومتي الإضاءة والتأمين بالإضافة إلى تغيير فتارين العرض المتحفي.

حضر  الافتتاح عصام البديوي، محافظ المنيا وعدد من سفراء الدول الأجنبية بمصر، ولفيف من المستشارين ورؤساء المعاهد الأثرية الأجنبية وأعضاء مجلس النواب والأثرين المصرين والأجانب.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

الوسوم