وزير الآثار يزور الإسماعيلية ويتفقد مناطق أثرية جديدة

وزير الآثار يزور الإسماعيلية ويتفقد مناطق أثرية جديدة
كتب -

الإسماعيلية – عمرو الورواري:

تفقد الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، اليوم الأحد، في جولة ميدانية، بعض المناطق الأثرية بمحافظة الإسماعيلية، وشرق قناة السويس.

كما زار الوزير برفقة اللواء أحمد القصاص، محافظ الإسماعيلية، متحف الإسماعيلية للآثار، حيث وافق على إنشاء سور خارجي للمتحف، وتشديد المنظومة الأمنية عليه بكاميرات جديدة.

وقال “الدماطي” إن الإسماعيلية تعد بوابة مصر الشرقية، وبها من الآثار ما يلزم لإبرازه والحفاظ عليه، مضيفاً: “تاريخ الإسماعيلية مرتبط بتاريخ مصر الحضاري لذلك لابد من تنمية المتحف ليكون منارة لأهالي الإسماعيلية وزائري المحافظة، إضافة إلي إنشاء مركز لتنوير الطفل داخل المتحف”.

وزار الوزير منطقة “تل حبو” بالقنطرة شرق بعد اكتشاف هيئة الآثار لقلعة “صارو”، التي تضم تاريخ الجيوش العسكرية المصرية، إضافة إلى كون المنطقة من أولى المناطق التي شهدت حروب الملك الفرعوني أحمس مع الهكسوس.

وقال “الدماطي” إنه تم إنشاء لجنة خاصة لتطوير المناطق الأثرية شرق وغرب قناة السويس، وفي سيناء، لمسحها وترميم ما يلزم ترميمه.

 كما تفقد الوزير مشروع حفر قناة السويس الجديدة، واستمع إلى شرح من اللواء كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حول المشروع وأهميته، ودور الجيش في الإشراف عليه، وتنفيذ مرحلة “الحفر الجاف” حتى دخول “كراكات” الهيئة لاستكمال الحفر.