وزارة المالية تطلق موازنة المواطن للعام المالي 2014/2015

وزارة المالية تطلق موازنة المواطن للعام المالي 2014/2015
كتب -

القاهرة: ولاد البلد 

قالت وزارة المالية إنها انتهت من إعداد موازنة المواطن، وهي صورة مبسطة تشرح للمواطن البسيط قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2014/2015 وذلك لتعريفه بحقوقه وبالعائد المباشر عليه من حجم الانفاق العام بالموازنة الذي يبلغ 789.4 مليار جنيه مقابل نحو 742 مليار جنيه بالموازنة المعدلة للعام المالي الماضي.

وأكد هاني قدري دميان وزير المالية، أن هدف إصدار الوزارة لموازنة المواطن هو اشراك المواطنين في صياغة السياسات المالية واتجاهاتها، حيث سيتم إطلاق موقع إلكترونى تفاعلى خاص بموازنة عام 2014-2015.

وأضاف أن الموقع الالكتروني  سيتيح للمواطن إبداء رأيه فى سياسات الحكومة من خلال إستطلاع للرأى بطريقة مباشرة على الموقع، كما يتضمن شرحاً تفصيليا لكل بنود موازنة الدولة عن العام المالى الحالى، وأهم البرامج الإجتماعية التى شملتها الموازنة.

وقال إن الوزارة ستقوم أيضا بنشر ملخص وافي لموازنة المواطن في وسائل الإعلام المختلفة، الأسبوع المقبل، لإتاحة الفرصة للجميع للاطلاع عليها، حيث ترصد نصيب المواطن من الخدمات الأساسية وسوف يعقد الوزير مؤتمرا صحفيا لشرح كافة التفاصيل عن إطلاق موازنة المواطن.  

 وكانت منظمة الشراكة الدولية للموازنات قد نشرت نتائج “مسح الموازنة المفتوحة  لعام 2012” هي دراسة توفر تحليلا شاملا لوضع الشفافية والمساءلة في الموازنة العامة في مختلف دول العالم، والتي أشارت إلى أن مجموع نقاط مصر في “مؤشر الموازنة المفتوحة  لعام 2012” هو 13 من أصل 100 نقطة، حيث انخفض موقع مصر في “مؤشر الموازنة المفتوحة” من 49 نقطة في عام 2010، وهو ما يعني أن المعلومات المتاحة عن الموازنة العامة للجمهور ضئيلة جدا،  كما أن التزام الحكومة بمعايير الشفافية في عملية الموازنة ضعيف للغاية.

 وأوضحت الدراسة أن مجموع نقاط مصر في مؤشر الموازنة أقل من بعض البلدان العربية المجاورة مثل الأردن، والمغرب، ولبنان، وأقل بكثير من المتوسط ​​العالمي – 43 نقطة – للمائة دولة التي  شملها الاستطلاع.

كما كشفت الدراسة أن فرص المشاركة العامة في عملية صنع القرارات المتعلقة بالموازنة العامة ضعيفة جدا في مصر، فضلا عن عدم وجود إجراءات لضمان رقابة فعالة على الموازنة من قبل المجالس التشريعية أو المؤسسات العليا لمراجعة الحسابات. 

للاطلاع  على الملخص التنفيذي لمسح الموازنة المفتوحة 2012 الخاص بمصر: http://internationalbudget.org/what-we-do/open-budget-survey/country-info/?country=eg