وزارة الري تفسر سبب عكارة النيل ومدى خطورتها

وزارة الري تفسر سبب عكارة النيل ومدى خطورتها عكارة النيل - صورة من التليفزيون المصري
كتب -

أعلنت وزارة الري والموارد المائية، اليوم الثلاثاء، أن العكارة الموجودة بمياه النيل في القاهرة ناتجة عن تدفق الطمي جراء السيول التي شهدتها بعض محافظات الصعيد مؤخًرًا، مؤكدة أنه لا خطورة منها.

وتداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور تظهر فيها مياه النيل وهي عكرة بلون بنّي فاتح في عدة مناطق بالجمهورية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة وليد حقيقي، في تصريح لموقع “أخبار مصر” التابع للتلفزيون المصري الرسمي، إنه “من الطبيعي أن تأخذ مخرات السيول جزءا من الطمي، ما يسبب العكارة المتواجدة بنهر النيل حاليا كما حدث في أسيوط وقنا وسوهاج”.

وشهدت بعض محافظات الصعيد -الخميس الماضي- موجة من الطقس السيئ أسفرت عن هطول أمطار غزيرة وسيول أدت إلى مقتل 22 شخصًا وإصابة 72 آخرين على الأقل، وفق إحصائيات رسمية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الري أن “هذه العكارة ستزول خلال يوم أو اثنين على الأكثر وستنتقل خلال يومين للدلتا”، مشيرا إلى أنها “غير ملوثة للنيل ولا يوجد منها ضرر بل أنها تفيد الأراضي الزراعية لأنها تعمل نوعا من الخصوبة”.

وأوضح المتحدث أن مياه النيل كانت على مدار آلاف السنين قبل إنشاء السد العالي توجد بها عكارة خلال فترة فيضان النهر، وليس لها تأثير على جودة المياه.

وشدد المتحدث على أن هناك معالجة لمحطات مياه الشرب بصفة مستمرة، وأول مرحلة من المعالجة تتمثل في إزالة ترسيب المواد العالقة ويتم فيها التخلص من الرمل والطمي.

الوسوم