ورشة عمل لتدريب الأطباء على جهاز “الفونتليتر”

ورشة عمل لتدريب الأطباء على جهاز “الفونتليتر”
كتب -

ﺍﻟﻔﻴﻮﻡ – ﺇﺳﺮﺍﺀ ﺳﻤﻴﺮ:

ﻧﻈﻤﺖ ﻧﻘﺎﺑﺔ ﺍﻻﻃﺒﺎﺀ بالفيوم، مساء اليوم الخميس، ورشة ﺗﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﺑﻨﺎﺩي ﻗﺎﺭﻭﻥ بالمحافظة، تستمر لمدة أسبوع، ﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻔﻮﻧﺘﻠﻴﺘﺭ، ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸؤﻮﻥ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ.

تجري فعاليات الورشة، بحضور عدد من الأطباء والمحاضرين الدوليين، و٦٩ طبيبًا.

وقال ﻫﺸﺎﻡ ﺗﻮﻛﻞ، ﻣﺤﺎﺿﺮ، إن الورشة تهدف إلى صقل خبرات الأطباء وتدريبهم علي مختلف الأجهزة الطبية الحديثة، وكيفية التعامل مع جهاز” ﺍﻟﻔﻮﻧﺘﻠﻴﺘﻮﺭ” لحداثته وقلة خبرات الأطباء به.

وأوضح محمد ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، أن فعاليات الورشة ممتدة إلي السبت المقبل، للانتهاء ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻛﻮﺭﺱ ﻛﺎﻣﻞ ﻭﻣﻜﺜﻒ ﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ الجهاز، ﻭإﻋﺪﺍﺩ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ حتي ﻳكون بوسعهم ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ الجهاز مستقبلًا.

وأضاف ﻃﺎﺭﻕ ﺻﺒﺤﻲ، ﺍﻟﻤﻨﺴﻖ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟتدريب الأطباء بالنقابة، سيتم ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﻌﺘﻤﺪﺓ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸؤﻮﻥ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ، عند انتهاء فعاليات الورشة، ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟمقبل.

يذكر أن “الفونتليتر” جهاز ميكانيكي يستخدم لتنفس الطفل صناعيا، أو في الحالات الطارئة من خلال بالون مطاطي متصل بصمام وقناع يستخدمه الطبيب يدويا، أو أي شخص مناسب ليضخ الهواء إلى الفم أو إل قصبة المريض الهوائية، لإحداث عملية شهيق اصطناعية، والسماح بالزفير، وغالبا يتم ذلك من خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي الذي يدعى CPR، لحين توفر جهاز التنفس الصناعي أو تحسن حالة المريض.