هندسة بترول وتعدين السويس في زيارة إلى شركة موبكو

هندسة بترول وتعدين السويس في زيارة إلى شركة موبكو
كتب -

دمياط- ميرنا محمد

استقبلت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، رحلة ميدانية وعلمية لطلبة قسم البترول والبتروكيمياء بكلية هندسة البترول والتعدين – جامعة قناة السويس، ضمت 27 طالب من الفرقتين الثانية والرابعه . 

وتحدث المهندس علاء السويفي، مساعد رئيس الشركة للإنتاج، عن صناعة الأسمدة في مصر، وعن إستخدام شركة موبكو لأحدث تكنولوجيا عالمية متمثلة في شركة اودا الألمانية المصمم والمقاول العام لبناء مصانع موبكو وتوسعاتها، مضيفاً أن سبب المشكلة التي مرت بها شركة موبكو هو استغلال البعض لحالة غياب الأمن لتحقيق مكاسب خاصة.

وشرح المهندس أحمد سمير، مدير قطاع الأمونيا والمرافق، طريقة صناعة سماد اليوريا بصفته أعلي أنواع الأسمدة وأجودها، حيث تعتمد الصناعة علي ثلاثة أساسيات هي الغاز والهواء والماء، وجميعها عناصر جعلت من موقع دمياط مكان مثالي لإقامة المصنع فيه بخلاف وقوعه بميناء دمياط الذى يعتبر ميناء رئيسي لتصدير اليوريا. وقدم الكيميائي عيد عبد الرحيم، مدير قطاع السلامة وحماية البيئة، شرح مفصل عن قواعد السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، معتبراً أن حماية الأيدى العاملة والبيئة المحيطة من اهم الاولويات التي تم وضعها في الإعتبار عند وضع التصميم الهندسى للمصنع. 

وأضاف علاء شاهين، مدير قطاع التدريب والموارد البشرية، أن شركة موبكو تولي إهتماما رئيسيا بتدريب الموظفين علي أحدث التدريبات لتطوير أدائهم سواء كانوا إدارييين أو مهندسين أو فنيين، وهو الأمر الذى قد يلزم توفير تدريبات خارجية أو إستقدام خبير اجنبى لتدريب الموظفين بالداخل، مؤكداً أن الشركة تقدم تدريب صيفي لطلبة كليات الهندسة والعلوم وتدريب أخر لأبناء دمياط الخريجين من كلية الهندسة تبعاً لبرتوكول موقع مع نقابة المهندسين يستمر لمدة ثلاثة سنوات.

ثم قام الطلاب بجولة داخل مصنع موبكو وفي غرفة التحكم المركزية للتعرف علي تشغيل المصنع ومراحل الإنتاج.