هذه الأغاني ارتبطت بـ”نصر أكتوبر 73″ وألهبت مشاعر المصريين

هذه الأغاني ارتبطت بـ”نصر أكتوبر 73″ وألهبت مشاعر المصريين حرب أكتوبر- مصدر الصورة ويكبيديا

“دولا مين ودولا مين.. والمصريين أهم.. حلوة بلادي السمرا بلادي”.. أغان حاضرة دائما مع تجدد مناسبة ذكرى نصر أكتوبر.

وبداية من عبدالحليم مرورا بوردة الجزائرية وحتى سعاد حسني، فقد سجلت الإذاعة المصرية عددا من الأغاني الوطنية لإحياء روح الوطنية عند الشعب في ذلك الوقت.

وقد مر الغناء الوطني بثلاث مراحل الأولى بعد ثورة يوليو والثانية بعد هزيمة 1967 والثالثة مرحلة انتصارات أكتوبر عام 1973، والتي امتدت حتى نهاية القرن العشرين.

وهنا نرصد أشهر الأغاني التي ألهبت المشاعر الوطنية للمصريين وقت حرب أكتوبر.

البداية جماعية

“بسم الله.. الله أكبر”.. أولى الأغنيات التي أذيعت وقت الحرب، استلهم كاتبها الشاعر عبدالرحيم منصور كلماتها من صيحة رجال العبور “الله أكبر”، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي في مبنى الإذاعة والتلفزيون، وغنتها المجموعة.

 

وردة.. الحلوة بلادي

غنت وردة “الحلوة بلادي”، بعد أن كتبت مع الموسيقار بليغ حمدي إقرارا بتحملهما كافة مصاريف الموسيقين والكورال، لتوجيه كافة ميزانيات الإذاعة في ذلك الوقت لدعم الجيش في معركته.

وقدمت الإذاعة الأستوديو لتسجيل الأغنية في الخامسة فجر يوم 7 أكتوبر، بعد أن كتب كلماتها الشاعر عبدالرحيم منصور، ولحنها بليغ حمدي.

 

شريفة فاضل “أم البطل”

بعد مرور 3 أشهر على وفاة نجلها في حرب أكتوبر، طلبت من الشاعرة نبيلة قنديل أن تكتب أغنية عن أم البطل، لرغبتها في إيصال الأغنية لكل أمهات الشهداء الذين شاركوا في حرب أكتوبر، وغنت “أم البطل” للملحن علي إسماعيل.

 المجموعة مرة أخرى

اجتمعت نبيلة قنديل وعلي إسماعيل في أغنية جديدة “شايلين في إيدنا سلاح” أو “رايات النصر”، والتي كان مقررا لها أن تكون الموسيقى التصويرية لفيلم “العصفور” إخراج يوسف شاهين، ولكنه أهداها للإذاعة أثناء حرب أكتوبر قائلا “لأن الوطن أغلى من الفيلم”.

عبدالحليم حافظ.. عاش

غنى العندليب أغنية “عاش”، والتي اقتبس فكرتها الشاعر محمد حمرة، بعد أن تأثر بمقال قرأه للكاتب محمد حسنين هيكل بجريدة الأهرام، ولحنها الموسيقار بيلغ حمدي.

 

الجميلة سعاد تغني للأبطال

أرادت كغيرها من الفنانين أن تترك بصمة لها في مناسبة كهذه فأطلت علينا بأغنية “دولا مين ودولا مين”، والتي ترجع قصتها إلى ذهاب سعاد حسني للإذاعي وجدي الحكيم قائلة له: “أنا عايزة أغني للأبطال”، وأسمعته الكلمات التي كتبها الشاعر أحمد فؤاد نجم، ولحنها الموسيقار كمال الطويل.

شادية و”عبرنا الهزيمة”

غنت “عبرنا الهزيمة” التي استلهم الشاعر عبدالرحيم منصور فكرتها من مقال قرأه لتوفيق الحكيم بعنوان “عبرنا الهزيمة”، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي، وأذيعت خلال معارك أكتوبر.

 

ياسمين الخيام.. المصريين أهم

أطلت بأغنية “المصريين أهم”، كلمات الشاعر صلاح جاهين، وألحان الموسيقار جمال سلامة، والتي ظل يرددها المصريون وتذيعها محطات الإذاعة في كل ذكرى لنصر أكتوبر.

الوسوم