ننشر خارطة الأحزاب السياسية ومرشحيها لانتخابات مجلس النواب بقنا

ننشر خارطة الأحزاب السياسية ومرشحيها لانتخابات مجلس النواب بقنا
كتب -

تقرير- إيمان القاضي، نورهان ذكي:

تعددت الأحزاب قبل ثورة 25 يناير ليصل عددها إلى 84 حزبا قانونيا، إلا أن العديد منهم لا يتعدى مكتب أو صحيفة، وذلك بسبب غياب الديموقراطية الحقيقية في مصر، ولكن بعد الثورة اختلف الأمر وظهرت العديد من الأحزاب الجديدة… وفي محافظة قنا شملت الأحزاب ما يلي:

النور

يعد حزب النور من الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية السلفية, حيث تأسس عقب ثورة 25 يناير 2011, من خلال مشاركة الحزب في الانتخابات البرلمانية السابقة في عام 2012، وفاز بنسبة 22% من مقاعد البرلمان.

ويترشح تحت لواء الحزب في قنا العديد من المرشحين بالنظام الفردي، وهم: أحمد محمد عبيد, طبيب, عن دائرة قوص, ومحمود معتوق, رئيس البنك المركزي فرع قنا سابقا, عن دائرة بندر ومركز قنا وقفط, محمد جاد الله عبدالعزيز, مهندس, عن دائرة دشنا, محمد عماد القاضي, طبيب, عن دائرة نجع حمادي, ياسر محمود رضوان, دكتور, عن دائرة فرشوط, أما عن دائرة نقادة ودائرة أبوتشت فإنه لم يتم تحديد مرشحيها من الحزب حتي الآن.

كما تضم قوائم الحزب كلا من سمير عبدالعظيم أحمد, وكيل الحزب ووكيل مدرسة, ونهلة المحرزي, طبيبة نساء وتوليد، عضو مجلس شعب سابق, و دعاء عبدالعاطي, أمين عام المرأة عن الحزب.

مستقبل وطن

نشأ حزب مستقبل وطن عقب ثورتي 25 من يناير، و30 يونيو، حيث يضم الحزب أكثر من 90 ألف شاب على مستوى 27 محافظة على مستوى الجمهورية, كما بدأ العمل السياسي في الانتخابات البرلمانية في عام 2012، ودفع بحوالي 100 مرشح, أما في انتخابات 2015 فسيدفع الحزب بحوالي 250 مرشحا على مستوى الجمهورية.

ويترشح على قائمة الحزب فردي كل من: عبدالمنعم الأنصاري, عن دائرة فرشوط, وعصام عبدالله, عن دائرة أبوتشت, وحسين فايز أبوالوفا, عن دائرة دشنا, ومحمد كامل فتحي, عن دائرة قوص, بالإضافة إلى عبد الفتاح عبد العزيز, عن دائرة نجع حمادي، أما عن دائرة مركز وبندر قنا وقفط سواء في الفردي أو عن القائمة فلم يحسم الحزب موقفه بعد من أسماء المرشحين.

حزب المؤتمر

تأسس حزب المؤتمر المصري السياسي باندماج 25 حزبا وحركة سياسية ذات توجهات ليبرالية ويسارية، ويضم حزب المؤتمر من المرشحين الفردي في البرلمان الحالي كلا من: عرفات علي إبراهيم, عن دائرة مركز وبندر قنا وقفط, وهاني محمود توفيق, عن دائرة فرشوط, وحسن محمد أحمد سباق, عن دائرة أبوتشت, بالإضافة إلى ياسر مرتضي المراغي, عن دائرة دشنا، أما عن مرشحي القوائم، لم يحسم الحزب مرشحيه بعد، وما زالوا تحت المشاورة.

حزب حماة وطن

وتقدم حزب حماة وطن للجنة الأحزاب في عهد الإخوان، وتم تأسيسه في 19 مارس 2014، وتمثل مؤسسيه في كل من “الهريدي”، مؤسس الصاعقة المصرية، ومحمد علي بلال، رئيس الحزب، قائد القوات المصرية لحرب الخليج، ومحمد أسامة، قائد من قوات الصاعقة المصرية، واللواء فؤاد عرفة، نائب رئيس الحزب، بالإضافة إلى اللواء عبد الهادي رشوان، نائب رئيس الحزب للصعيد، وتقوم فكرته على وجود أبطال حملوا على عاتقهم حماية الوطن في الحدود الخارجية، وبعد انتهاء دورهم انتقلوا إلى حماية الجبهة الداخلية، وبذلك انتقلت الحماية من الجبهة الخارجية إلى الجبهة الداخلية، كما عملت على حماية ثورة 30 يونيو، بالتعاون مع برلمان قوي يساعد على التنمية والحفاظ على حقوق المواطن، ولا ينتمي إلى أي فصيل معين.

ويضم الحزب في البرلمان المقبل في المرشحين الفردي كلا من: محمد سعيد دويك وعمر عايش، دائرة مركز وبندر قنا، وخالد سعد، دائرة نجع حمادي، ومحمد ذياد شعيب، دائرة قوص، بالإضافة إلى أحمد يس الهواري، واللواء محمد علاء الدين، دائرة دشنا، وحامد الوحش محمد، دائرة قنا-فقط، وأحمد فتحي أبو عيسى، دائرة أبو تشت، أما عن القوائم فترشح ماجد الطوبيا في مقعد بقائمة حب مصر.

حزب مصر الديموقراطي

عقد أول مؤتمر لحزب مصر الديموقراطي في 18 مارس 2011، عقب ثورة 25 يناير، وتم الانتهاء منه في مايو 2011، إلى أن تم إشهاره في 4 يوليو 2011، وخاض الانتخابات البرلمانية لمجلس نواب 2012، وفاز بحوالي 19 مقعدا، كما لعب نواب الحزب دورا كبيرا في تقديم مجموعة من القوانين، كما نجحت على مقاعده أول إمرأة من الصعيد، كما يساهم به الشباب بنسبة 30%، فضلا عن تمكين أعضاء الحزب لهم من خلال إنشاء اتحاد الحزب لشباب تحت سن 35 عاما، وكان للحزب دور كبير في تأسيس جبهة الإنقاذ لمواجهة استبداد الإخوان والتيار الإسلامي، كما كان أول الأحزاب التي شاركت في حملة تمرد، وجمع الإستمارات لمساندة الحملة.

ويضم المرشحين الفردي للحزب في برلمان 2015 كلا من: أحمد حمدي شهيد، دائرة قنا-فقط، وناصر جنزير، دائرة نجع حمادي، وأبو النجا المحرزي، دائرة أبو تشت، ومحمد يونس، واللواء عياد راغب، دائرة قنا، وفي القوائم ترشٌح محمود أبو بكر في قائمة الصحوة.

حزب الحرية

تأسس حزب الحرية في يونيو 2012، وحاز على 4 مقاعد في مجلس الشعب، و3 مقاعد في مجلس الشورى، ويخوض عدد من المرشحين الفردي على قائمته وهم: معتز محمد محمود، دائرة قنا – قوص، وخيري حامد، نقادة- قوص.

حزب مصر الحديثة

تأسس حزب مصر الحديثة في يونيو 2011، ويتبنى الحزب قضايا إعادة بناء دولة مصر الحديثة عن طريق المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية، وكافة منظمات ومؤسسات وهيئات مجتمع مصر الحديثة، وتنمية التعليم، والزراعة، والحق في العلاج، وحماية النيل، ويرشح الحزب في قنا المحامي مصطفى قرشي، الأمين العام للحزب بقنا.