نقادة تحلم بخطوط الصرف الصحي

نقادة تحلم بخطوط الصرف الصحي
كتب -

قوص- صابر أحمد:

الصرف الصحي بمركز نقادة واحدة من مشكلات عديدة يعاني منها أهالي المركز في مجالات الصحة والتعليم والتموين وغيرها، مشروع مد خطوط الصرف الصحي لنقادة بدأ منذ فترة لكن لا يعلم أحد متى سيتم الانتهاء منه، وأصبح حل مشكلات كثيرة متوقفا على انتهاء مشروع الصرف الصحى، فلا يمكن رصف طريق أو مد خطوط مياه إلا بعد انتهاء المشروع، الخطة الزمنية غير محددة أو واضحة المعالم.

ضغط شعبي

يقول وليد كريم ،طالب، إن الصرف الصحي بنقادة تسبب في شلل عديد من الخدمات و تدهورت حالة الطرق بسببه، ووجه اللوم لمسؤولين وجهات مختصة في قنا، مضيفا أنه لابد من وجود ضغط  شعبي من كبار مشايخ العائلات بالمركز من أجل حل هذه المشكلة.

خدمات معطلة

ويشير احمد محمد الفولي ،محاسب بالجمعية الزراعية ، أن العقبة الوحيدة في المركز هي الصرف الصحي لانه السبب وراء تعطيل معظم الخدمات فمثلا لا يصلح أن يتم تجديد الطرق قبل الانتهاء من الصرف الصحي لانه اذا تم التجديد قبل الانتهاء سيضطر المجلس الي تكسيره مرة ثانية ولا نعرف ما السبب وراء ايقاف الصرف فأمر يشوبه الغموض وتكثر أحاديث الناس عنه.

أقوال متضاربة

يضيف محمود كمال ، طالب بكلية الحقوق، أن سكان المركز استغاثوا كثيرا بالمحافظ والمسؤولين دون جدوى، كل جهة تلقى بالمسؤولية على جهة أخرى، الشركة المكلفة بالمشروع تقول إنها غير مكلفة بالتوصيل للمنازل، ومجلس المدينة يقول إنها مكلفة وتبقى العجلة دائرة ولعل الحل هو أن يقوم الأهالي بتوصيل هذه الوصلات علي نفقتهم الخاصة ولو انتظرنا ميزانية الحكومة لن نفعل شيئا.

ويشكو أحمد محمود علي ،عامل، من مياه الشرب التي تختلط بمياه الصرف الصحي التي تجلب لنا الأمراض، فمنازلنا عائمة فوق مياه الصرف المنزلي، وإذا نفذ مشروع الصرف الصحي في نقاده سينقذنا من هذه المشكلة ويوفر علينا أموالا كثيرة ندفعها شهريا للتخلص من مياه الصرف.  

خطر على الصحة

يرى الدكتور طلعت محمود، مدير التأمين الصحي بنقادة، أن الصرف الصحي ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها للصحة العامة قبل الخدمات الشخصية، أتذكر منذ خمسة عشر عاما أحد المرضي كان يعاني من ألم شديد وكنت لا أعرف السبب وبالتحري والتدقيق تبين أن المياه التي كان يشربها ملوثة وتختلط بالفطريات وغيرها من ملوثات البيئة.

رد مسؤول

يقول حسن محمد العربي ،رئيس مجلس مدينة نقادة، إن السبب الوحيد وراء توقف العمل في مشروع مد خطوط الصرف الصحي لنقادة هو نقص الاعتمادات المالية، وأنه يجب أن يعرض الأمر علي وزير المرافق، لأن الاعتمادات المالية الخاصة بالمحافظة ضئيلة ومشروعات الصرف الصحي مكلفة جدا، وأدعوا أبناء المركز إلى الصبر والهدوء والنظر إلي ظروف البلدة والاطمئنان.