“نصر أكتوبر من الانكسار إلى الانتصار” ندوة بجامعة الفيوم

“نصر أكتوبر من الانكسار إلى الانتصار” ندوة بجامعة الفيوم
كتب -

الفيوم- إيمان عبد اللطيف:

احتفلت جامعة الفيوم اليوم الثلاثاء، بذكرى نصر 6 أكتوبر المجيدة، بندوة تابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بعنوان “نصر أكتوبر من الإنكسار إلى الانتصار”، واستضافت الجامعة أيضًا كلًا من اللواء ناصر سالم، مدير جهاز الاستطلاع الأسبق، وأيضًا اللواء محمد رشاد، وكيل جهاز المخابرات الأسبق، ومحمد أمين، نائب رئيس تحرير مجلة أكتوبر.

تحدثت الندوة عن ذكريات انتصارات أكتوبر العظيمة وعن شجاعة الجندي المصري في الدفاع عن أرضه وتحويل الهزيمة إلى انتصارات عظيمة شهد لها العالم أجمع.
وقال اللواء محمد رشاد إنه كان المسؤول عن ملف إسرائيل منذ النكسة حتي كامب ديفيد، وذلك لإعادة هيكلة الأجهزة لبدء تجميع المعلومات عن العدو وعمل قاعدة بيانات عنه، وأكد أن بناء حائط الصواريخ كان باشتراك 84 شركة مقاولات كان له الفضل الأكبر في عبور قناة السويس. 
ووجه محمد أمين كلمته إلى الشباب أن ما حدث في حرب أكتوبر هو معجزة بكل المقاييس، قائلا: إنكم بعد التخرج ستنضموا إلى صفوف مصانع الرجال التي صنعت أبطالنا في حرب العبور.
وقدم اللواء نصر سالم، مدير جهاز الاستطلاع الأسبق، عرضًا عن ذكريات حرب أكتوبر منذ حرب الاستنزاف واشتراكه في حرب أكتوبر والقضاء على أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يهزم، ومدى شجاعة الجندي المصري الذي ضحى بنفسه من أجل استرداد سيناء، وأكد أن نكسة يونيو 67 تعد أشبه بكارثة كونية لم تحدث في تاريخ مصر، مشيرًا إلى وجود عدة أسباب رئيسية أدت إلى النكسة. 

ودعا ضيوف الجامعة الطلاب إلى الاستفادة من كل ما حدث في حرب 73 من تحدي وإصرار وشجاعة وإقدام وترسيخ المعنى الحقيقي للوطنية في أذهانهم وعدم الخضوع للعدو المغتصب وعدم الاستسلام لمن يتعدى على أرض الوطن مهما كانت الظروف.
وفي ختام الندوة أهدى رئيس الجامعة درع الجامعة للضيوف تقديرًا لهم.