ندوة بجامعة جنوب الوادي عن دور الإعلام في مساندة المشروعات القومية

ندوة بجامعة جنوب الوادي عن دور الإعلام في مساندة المشروعات القومية
كتب -

قنا- إيمان القاضي:

أقيمت بجامعة جنوب الوادي اليوم الأربعاء، على هامش فعاليات الملتقى الإعلامي الاول لكليات ومعاهد وأقسام الإعلام، والذي يقام في الفترة من 4-8 أكتوبر 2015، تحت رعاية الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة ندوة عن دور الإعلام في مساندة المشروعات القومية.

في بداية الندوة أشارت الدكتورة عزة عبد العزيز رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة سوهاج إلى أهمية المشروعات القومية، إذ ثبت تاريخيًا عدم التفاف الشعب المصري إلا حول المشروعات القومية مثل مشروع قناة السويس الجديدة، فهو المشروع القومي الجديد لمصر، فقام الشعب المصري بتمويل المشروع بالكامل وتم حفر القناة الجديدة في عام واحد بدلًا من ثلاث أعوام.

واعتبرت الدكتورة عزة أن الإعلام هو السند القوي لدعم المشروعات القومية، إذ يوضح الأهمية الاقتصادية للمشروعات القومية والجهود المبذولة لإنجازها.

وتحدث الدكتور إبراهيم البهي نائب رئيس تحرير الأهرام عن دور الإعلام في توجيه الرأي العام ومساندة المشروعات القومية.

كما أوضح الدكتور سيد رشاد مدير تحرير مجلة الأهرام العربي أهمية مشروع استصلاح 4 ملايين فدان، والذي يعتبر من المشروعات القومية التي يجب تسليط الضوء عليها.

وأشار رشاد إلى الفلسفة الاقتصادية التي تحكم المشروعات القومية وضرورة نقل مركز الثقل الاقتصادي من مركز العاصمة إلى الأقاليم، وتم خلال الندوة عرض العديد من الأفلام التسجيلية عن قناة السويس الجديدة للجامعات المشاركة في الملتقي.

وفي ندوة أخرى عقدت مساء أمس الثلاثاء، أعلن جمال عبدالرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، بدء مناقشة قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 السبت القادم باعتباره قانونًا قديمًا لم يتم تعديله منذ 45 عامًا.

وأضاف عبدالرحيم أن هذا القانون هو الذي يقف عقبة في ضم المحررين الذين يعملون بالمواقع الالكترونية لنقابة الصحفيين لأن مواده القانون وقتها صيغت في ظل الصحافة الورقية فقط.

وألمح عبدالرحيم إلى أهمية نقابة الإعلاميين التي منعها صفوت الشريف في ظل نظام مبارك من الظهور خوفًا من تكرار مواقف نقابة الصحفيين في وجه أية محاولات للنيل من حرية الصحافة والإعلام.