ندوة إرشادية عن زراعة الكتان بالدقهلية

ندوة إرشادية عن زراعة الكتان بالدقهلية
كتب -

الدقهلية- حمادة عبد الجليل:

عقدت مديرية الزراعة بالدقهلية، اليوم الأحد، ندوة إرشادية موسعة عن التوعية بمحصول الكتان،ب قاعة الإرشاد الزراعى بديوان المديرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الله سويلم، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، والمهندس أحمد عوض أحمد، مدير عام الزراعة بالدقهلية والمهندس مجدي عبد الرازق ماضي، مدير إدارة الإرشاد الزراعي، والدكتور أحمد الجزار، رئيس قسم البحوث، وسط حضور عشرات من المزارعين والمهندسين.

وقال الجزار خلال الندوة، إن الكتان له أهمية اقتصادية وكذا أصنافه المختلفة، وأن الكتان مصرى المنشأ والأصناف المصرية تمتاز بكبر حجم البذرة والإنتاج العالي من البذور، كما أن أول نسيج صنعه الإنسان كان من ألياف الكتان التى تمتاز بالمتانة والقوة فهي الأطول عمرًا و يصعب تآكلها، وأهم ما يميز منسوجات الكتان أنها تقاوم وتمنع نمو الفطر الذي يسبب قرح الفراش، لذا ينصح باستعمالها كغطاء لأسرة المستشفيات.

وأضح عبد الرازق، أهم التوصيات الفنية بها عند زراعة الكتان وما يجب مراعاته عند التسميد والري حتى حصاد المحصول ، كما تم تحديد 3 أفدنة كحقول إرشادية، من المقرر أن  يقدم لها 180 كجم تقاوى من صنف سخا 3 كخدمة إرشادية مجانًا، بمعدل 60 كجم تقاوى للفدان.