ناشط حقوقي: الأمن ساعد في تهدئة أحداث “طهنا الجبل” الطائفية بالمنيا

ناشط حقوقي: الأمن ساعد في تهدئة أحداث “طهنا الجبل” الطائفية بالمنيا الناشط إبراهيم عزت

أشاد الناشط الحقوقي عزت إبراهيم، مدير فرع المركز المصري لحقوق الإنسان بالمنيا بموقف التدخل السريع للأمن، في واقعة اعتداء عدد من مسلمي قرية طهنا الجبل بمحافظة المنيا على منزل كاهن مسيحي وأسرته، ما أسفر عن مقتل الشاب فام ماري ابن عم كاهن القرية.

وقال الناشط في تصريحات له “هذه هي حالة الاعتداء الوحيدة على الأقباط في المنيا التي يتدخل فيها الأمن سريعًا والذي حضر فيها خلال نصف ساعة وكان متواجدًا في موقع الحدث وهو الذي جعل الأمور تهدأ سريعًا ولا تتطور”.

وأوضح إبراهيم أن قوات الأمن قامت اليوم الاثنين، بالقبض على الشباب الذين اعتدوا على كاهن قرية بهما وأسرته بالمنيا وهم كامل م. ك، المتهم بقتل فام ماري ابن عم كاهن القرية، وعزمي. م. ع، والحسيني. ر. ع، وجارٍ التحقيق معهم.

وأضاف أن قرية بهما بها ما يقرب من 7600 قبطي، و12 ألفًا و500 مسلم وجميعهم يعيشون في وئام، وتعد هذه الواقعة هي الحالة الأولى التي يحدث فيها اعتداء على أقباط القرية.

وشيع مئات الأقباط بقرية طهنا الجبل محافظة المنيا اليوم الاثنين، جنازة الشاب فام ماري خلف البالغ من العمر 27 عامًا، والذي قتل مساء يوم الأحد على خلفية أحداث طائفية.

كما ترأس الأنبا مكاريوس و8 قساوسة من مطرانية المنيا والمطرانيات المجاورة صلاة الجنازة، وسط هتافات غاضبة لأهالي القتيل.

ووقعت مشاجرات بين مسلمين ومسيحيين بقرية “طهنا الجبل” التابعة لمركز المنيا، مساء أمس الأحد، أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 3 مسيحيين بينهم إمرأة.

ويعد حادث قرية “طهنا الجبل” هو الرابع الذي تشهده محافظة المنيا في أقل من شهرين، عقب حوادث قرى “الكرم”، و”كوم اللوفي”، و”عزبة أبو يعقوب”.

وتشهد المنيا أعلى معدل في الحوادث الطائفية على مستوى الجمهورية، حيث استحوذت على 33.3% من إجمالي عدد الجلسات العرفية للحوادث الطائفية من يناير 2011 وحتى ديسمبر 2015، بحسب تقرير للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

ورصدت المبادرة المصرية 77 حالة توتر وعنف طائفي، بمختلف مراكز محافظة المنيا، منذ يناير 2011 وحتى يناير 2016. وتقول المبادرة إن هذا الرقم لا يتضمن حالات العنف والاعتداءات على الكنائس والمباني الدينية والمدارس والجمعيات الأهلية والممتلكات الخاصة التي تعرض لها الأقباط عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة في أغسطس 2013.

الوسوم