موظف بدكرنس يزرع “الأزولا” على سطح منزله بديلا لعلف الطيور والحيوانات

موظف بدكرنس يزرع “الأزولا” على سطح منزله بديلا لعلف الطيور والحيوانات

فكر عبد الملك الإمام (54 عاما) الموظف بإدارة الشباب والرياضة بدكرنس، شرقي محافظة الدقهلية، في زراعة سطح منزله بنبات الأزولا، في شهر رمضان الماضي، بعد نجاح التجربة لدى أحد أقربائه بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية.

يقول عبد الملك، المقيم بقرية ديمشلت التابعة لدكرنس، إن نبات “الأزولا” هو نبات يعيش طافيا على سطح الماء ويحتوي على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 25 – 30 %، ويستخدم كعلف للدجاج البياض والأرانب والمواشي والأغنام، والبط، ويستبدل بـ50 % من العلف المركز، ويعمل على زيادة إنتاج الألبان بنسبة 20 %.

ويضيف أن زراعة السطح سهلة للغاية ولا تحتاج لتكاليف مادية مرتفعة، إذ أعد حوضين 2 × 3 متر، و1 × 3 أمتار، وارتفاعهما من 8 إلى 10 سنتيمترات، ثم غلفهما بمشمع بلاستيك قوي ووضع بذرة “الأولا” مع سماد مغذ وملأ الحوض بالمياه.

ويوضح “بعد ذلك تطفو الأزولا على سطح الماء وتتكاثر بحسب ارتفاع درجة حرارة الشمس، وتستخدم كأعلاف للدواجن والمواشي والعجول، وتخفض تكلفة تغذيتها، وينتج المتر المربع يوميا 250 جراما من الأزولا، ولا يحتاج أي تكاليف سوى إنشاء المزرعة فقط، وينتج الفدان الواحد 30 طنا شهريا في حين ينتج فدان البرسيم 3 أطنان شهريا ويحتوي علي بروتين 8 – 12 % فقط، ويمكن تجفيفه واستخدامه في علائق دجاج اللحم، ويمكن زراعة الأزولا فوق أسطح المنازل في أوعية من البولي إيثلين”.

يقول عبد الملك إنه يفكر في عرض هذا المشروع على مدير مركز الشباب والرياضة بدكرنس، لتعميمه على جميع أسطح مراكز الشباب والاستفادة منه وتشجيع المواطنين على مشروع اقتصادي بسيط للاستفادة منه فى حياتهم.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم