موجز اليوم| عودة مختطف من ليبيا وزراعة أسطح المصالح الحكومية وتواصل مبادرات الزواج

موجز اليوم| عودة مختطف من ليبيا وزراعة أسطح المصالح الحكومية وتواصل مبادرات الزواج العامل المحرر من الاختطاف

شهدت محافظات مصر، اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث على كافة الأصعدة، التي كان أبرزها زراعة أسطح المصالح الحكومية ببني سويف، وعودة أحد العمال المختطفين في ليبيا إلى مسقط رأسه بدشنا، فضلا عن تطوير مبادرات إلغاء الشبكة في الزواج، واتجاهها إلى تحديد قيمة المهر بمبلغ 5 آلاف جنيه فقط، وإلغاء حفل الخطوبة.

حوادث

شهدت محافظة الفيوم؛ إقدام شاب، في العشرينيات من عمره، على الانتحار بتناوله أقراص منع تسوس القمح، إثر تعرضة لأزمة نفسية نتيجة مروره بضائقة مالية تسببت في عدم إتمام زواجه، في واقعة تكررت في الدقهلية، قبل أيام، باستخدام الأقراص السامة نفسها.

وفي الدقهلية، لقى عامل، في العقد الخامس من عمره، مصرعه، داخل مصنع حلويات بشارع الجيش بمدينة دكرنس، بعد نشوب النيران في المصنع نتيجة تسريب الغاز، بحسب مصدر أمني، كما لقى طالب في العقد الثاني من عمره مصرعه غرقا، اليوم الأربعاء، بنيل مدينة شربين، أمام مسجد الشيخ سالم بالمدينة.

وفي قنا جنوبا، عاد مساء اليوم الأربعاء، أحد المختطفين من أبناء قرية الحامدية بدشنا، شمالي قنا، بعد اختطافه أواخر شهر يوليو الماضي، وطلب فدية مالية قدرها 5 آلاف دولار، بدولة ليبيا، بحسب بسام سنوسي، أحد أهالي المختطف.

جامعات

وفي أول رد فعل من الجامعات المصرية على وفاة العالم المصري أحمد زويل، نعى الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، وفاة العالم المصري، الحاصل على جائزة نوبل في العلوم، الذي توفى أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز 70 عامًا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال بيان صادر عن جامعة المنصورة، إن الدكتور أحمد زويل كان وسيظل نموذجا تقتدي به الأجيال القادمة في انجازاته العلمية، فهو نموذج للعلماء الذين خدموا البشرية بحق، وقدم الكثير في مجال العلوم الانسانية، فضلا عما تحلى به من قيم أخلاقية وإنسانية رفيعة، جعلت منه خير ممثل لمصر في مختلف المحافل الدولية.

عزل أستاذ

وفي جامعة بني سويف، صرح مصدر مسؤول بالجامعة أن أمين لطفي، رئيس الجامعة، أصدر قرارا بعزل محمد إمام عبدالمبدئ، الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة من وظيفته، على خلفية سرقة علمية لرسالة ماجستير، بناءً على التحقيق الذي أجرى بمعرفة المحقق القانوني للجامعة، وقرار مجلس التأديب المكون من نائب رئيس الجامعة، وأستاذ من كلية الحقوق ونائب رئيس مجلس الدولة، وتقرير الخبرة المعد بمعرفة أعضاء هيئة التدريس بكلية الحاسبات والمعلومات، والمذكرة المعدة بمعرفة المسؤول بالبوابة الألكترونية بالجامعة.

وفي بني سويف بدأت تجربة غير مسبوقة، بزراعة أسطح المصالح الحكومية، حيث تابع المهندس شريف محمد حبيب، محافظ بني سويف، التجربة التي أطلقتها المحافظة لزراعة سطح مبنى الديوان العام للمحافظة، حيث تتم زراعته بمجموعة من محاصيل الخضروات والفاكهة ونباتات الزينة.

إلغاء الشبكة

وعلى صعيد مبادرات إلغاء الشبكة، خرجت مبادرات جديدة اليوم في محافظة قنا لخفض المهور بهدف تخفيف العبء عن الشباب، في مبادرة قدمتها إحدى الجمعيات بقرية المحروسة بقنا، وعي المادرة التي تكررت في قرية البراهمة، التي اقترحت اللجنة التنسيقية بها مبادرة للتيسير عن الشباب وتخفيف تكاليف الزواج بتحديد المهر بمبلغ 5000 جنيه، وإلغاء حفلة الشبكة أو الخطوبة أو قراءة الفاتحة، وتأجيل حجرة الأطفال لما بعد قدوم المولود الأول، وإلغاء السجاد والستائر أو اختيار أنواع مناسبة الثمن، وإلغاء مايعرف بالسابع بكل ما يتكلفه من نفقات “خروف وفراخ حمام وطيور وفطير وفاكهة وخلافه.

رياضيا

وفي نهاية أخبار اليوم الأربعاء، فاز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على نظيره الإسماعيلي في نصف نهائي كأس مصر، برباعية نظيفة، ليصعد للمباراة النهائية في الكأس، في انتظار الفائز في مباراة الأهلي وإنبي غدا الخميس.

 

الوسوم