مميش يستقبل وفد “العربية للتصنيع” ويؤكد بدء مشروع الاستزراع السمكي خلال شهر

مميش يستقبل وفد “العربية للتصنيع” ويؤكد بدء مشروع الاستزراع السمكي خلال شهر
كتب -

الإسماعيلية – عمرو الورواري:

زار وفد من  الهيئة العربية للتصنيع، برئاسة الفريق عبد العزيز سيف عبد العزيز، ووزراء سابقون، اليوم السبت، مركز المحاكاة التابع لهيئة قناة السويس، ضمن زيارتهم لمشروع حفر قناة السويس الجديدة.

واستقبل اللواء مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، اللواء عبد السلام المحجوب، وزير التنمية المحلية السابق، والمهندس حسن يونس، وزير الكهرباء السابق، والدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي السابق، والدكتور أحمد زكي بدر، وزير التربية والتعليم السابق، والمستشار حاتم بجاتو، وزير الشؤون القانونية السابق.

ضم الوفد سفير دولة الأردن الدكتور بشر الخصاوي، واللواء مصطفى النحاس مسؤول جهاز التنظيم والإدارة، والسفير محمد العربي، وزير الخارجية السابق.

وعن أعمال التكريك، قال مميش إن الأعمال التي تتم بمشروع قناة السويس الجديدة تعد أكبر خطة تكريك في العالم، لتوسعة وشق مجرى مائي، بإجمالي260 مليون متر مكعب، وأن إدارة القناة ستستلم موقعين من قنوات الاتصال الرابطة بين القناة الحالية والقناة الجديدة، لتبدأ أعمال التكريك بالقطاع الأوسط بالقناة الجديدة في 25 سبتمبر الجاري، ليصبح بذلك عدد المنافذ التي تعمل بها الكراكات في أعمال مشروع قناة السويس الجديدة، 4 من إجمالي 6 منافذ.

وبدأت  أعمال التكريك الأسبوع الماضي بمدخلي القناة الشمالي والجنوبي، من البلاح –القطاع الشمالي بقناة السويس، والدفرسوار- القطاع الجنوبي بالقناة، ودخلت 3 من الكراكات وسط أعمال الحفر الجاف لفتح منافذ الكراكات.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس أن الهيئة لم تتعدى على أي من أملاك الدولة أو المواطنين، خلال مشروع الحفر، وأن الأرض بكاملها ملك للهيئة.

وأشار مميش إلى أن أعمال الحفر تمت بالكامل داخل أراضي ملك قناة السويس، المخصصة بالقرار الجمهوري رقم  114، وأن إدارة القناة لم تتعدى على شبر واحد من أملاك الغير، والواقع أن هناك اعتداءات على أراضي القناة طول السنوات الماضية، وتم إزالتها لأعمال الحفر.

وحول مشروع الاستزراع السمكي، قال مميش إن المشروع يعتبر أحد مشروعات تنمية قناة السويس، وسيبدأ الشهر المقبل داخل 60 من أحواض الترسيب المنتشرة على طول مجرى قناة السويس.

مشيرًا إلى أن مشروع الاستزراع يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الثروة السمكية، ومن المفترض أن يقام على طول 120 كيلو متر بعرض من 3 إلى 5 كيلو متر شرق القناة.