ملف خاص.. عمال مصر يضربون للمطالبة بحياة كريمة

ملف خاص.. عمال مصر يضربون للمطالبة بحياة كريمة
كتب -

كتب: ولاد البلد

في ذكرى عيد العمال الأول من مايو، قائمة الإضرابات العمالية -التي تنادي بحد أدنى للأجور وتأمينات اجتماعية وصحية- طويلة وبها خانات خالية لأعضاء جدد، في قنا جنوبا عمال سكر قوص يرون أن الثورة حسنت أوضاعهم الاجتماعية والمالية وأن وقفاتهم الاحتجاجية أجبرت الدولة على النظر لمشكلاتهم.

يبدو الأمر مختلفا في بورسعيد، فعندما توجه ثلاثة عمال من مصنع البروبالين لمديرية الأمن للحصول على تصريح بالتظاهر لعرض مطالبهم، فوجئوا بإلقاء القبض عليهم وتسليمهم للنيابة التي أمرت بـحبس 3 من عمال مصنع البروبيلين 4 أيام على ذمة التحقيقات 

الأداء الحكومي الهزيل دفع قيادات عمالية لاتهام الدولة بالتخلي عن العمال  النقابات العمالية الرسمية يبدو أن أداءها لا يختلف كثيرا عن أداء الحكومة، هذا ما يشير إليه أمين حزب “الكرامة” بقنا الذي طالب بإلغاء الاتحادات العمالية التابعة للدولة وإنشاء نقابات عمالية خاصة تستطيع المطالبة بحقوق العمال بجرأة.

الظرف الاقتصادي الحرج الذي تمر به مصر تتضاعف آثاره السلبية بفضل الإدارة الاقتصادية المتخبطة قبل وبعد يناير، انعكست آثاره السلبية على قطاع البناء والتشييد، العمالة الوافدة بالساحل الشمالي تعاني بسبب الأجور الهزيلة والحقوق المهدرة فمع تزايد حركة الاستثمار السياحى  قبل 25 يناير، تزايد الطلب على عمال المعمار والتراحيل من أجل المشاركة فى أعمال بناء القرى السياحية والفندقية، ما أدى إلى وفود عشرات الآلاف من العمالة للمحافظة، تبعه ارتفاع جنوني فى أسعار إيجارات الوحدات السكنية، وظهرت مشكلات عديدة خاصة بهذه العمالة على رأسها تدنى الأجور وعدم تمتعهم بمظلة تأمينية.

عمال مصنع الطوب الطفلى بقنا لم يتسلموا مستحقات نهاية الخدمة بسبب إغلاق المصنع في 15 ديسمبر 2004، وتشريد 200 عامل، و600 آخرين من العمالة غير المباشرة.

 عمال أسيوط يطالبون بحد أدنى للأجور وتأمين صحي ويقولون “إحنا شباب معدومين ومتداس علينا.. بعد ما الحكومة رمتنا للقطاع الخاص”.

في الدقهلية موظفو عمر أفندى يجددون مطالبهم فى عيد العمال بتطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم، لافتين إلى أنهم يعرضون مطالبهم مرة أخرى فى يوم عيد العمال العالمى، منوهين إلى أنهم لم يتلقوا أية زيادة فى المرتبات، وللمطالبة بحقهم فى الأرباح الذي لم يتقاضوه منذ 7 سنوات.

في الغربية أضرب عمال مصنع سجاد المحلة للمطالبة بمستحقاتهم المالية  واحتجاجا على ما أسموه تجاهل المسؤولين في حكومة إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الوزراء، لمطالبهم، وعاملون بوبريات سمنود يعاودون الإضراب للمطالبة بمستحقاتهم  ويعلنون دخولهم في إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة.

 

في السويس وفد “الإنقاذ” يحاول حل أزمة عمال “السخنة” ووضع خارطة طريق لإعادة تشغيل الميناء، وعدم الإخلال بحقوق العمال بعد لقاء ممثلين عنهم، و لقاء اللواء هشام عيسي مدير إدارة الميناء، عمال الخدمات في ميناء العين السخنة دخلوا في إضراب عن العمل منذ  الأحد الماضي، للمطالبة بتحسين أوضاعهم.