مكاسب البورصة 5 مليارات جنيه بعد رفع حد إعفاء ضريبة 10% إلى 15 ألف جنيه

مكاسب البورصة 5 مليارات جنيه بعد رفع حد إعفاء ضريبة 10% إلى 15 ألف جنيه
كتب -

القاهرة- ولاد البلد

استردت البورصة المصرية خلال جلسة تعاملات اليوم الاثنين جزء من خسائر الثلاث جلسات السابقة، وكسب رأس المال السوقي نحو 5 مليارات جنيه، متأثرة  بالتعديلات التي أجرتها المجموعة الاقتصادية بالحكومة علي قانون ضريبة أرباح البورصة، والتي رفعت حد إعفاء التوزيعات النقدية إلى 15 ألف جنيه.

وكشف محمد عمران رئيس البورصة، في بيان اليوم،  أنه تم التوصل لعدد من التعديلات على قانون ضريبة الأرباح، خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء ، أمس، أول هذه التعديلات كون الأسهم المجانية معفاة من الضرائب دون الحاجة لحد زمني أدنى لاحتفاظ المستثمر بها بدلا من مقترح الاحتفاظ بها لمدة عامين وجاء التعديل الثاني بأن تصبح الضريبة على التوزيعات النقدية بشرط وجود حد أدنى لقيمة التوزيعات قدره 15 ألف جنيه.

وقال عمران أن إدارة السوق ستواصل العمل للحفاظ على جاذبية السوق، عبر تنويع الأدوات المالية المتاحة للمستثمرين، مع استمرار العمل على خلق محفزات جديدة.

كان رأس المال السوقي للبورصة قد خسر حوالي 34 مليار جنيه، خلال الثلاث جلسات السابقة.

هذا ومن المتوقع أن تتراوح حصيلة ضرائب الأرباح الرأسمالية من بين 3.5 و 4.5 مليار جنيه، ويعتبر قرار فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية هو المرحلة الأولى فى الإصلاحات الضريبية، التي من المتوقع أن تصل عائداتها إلى 10 مليار جنيه (1.42 مليار دولار)، بحسب وزارة المالية.