مع قرب العيد.. استعدادت مكثفة بالإسماعيلية وانتعاش سوق الأضاحي

مع قرب العيد.. استعدادت مكثفة بالإسماعيلية وانتعاش سوق الأضاحي
كتب -

الإسماعيلية- عمرو الورواري:

تجرى الاستعدادات في محافظة الإسماعيلية على قدم وساق، من قبل المواطنين والأجهزة التنفيذية، من أجل الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك، الذي يحل نهاية الأسبوع المقبل.

وتشهد أسواق بيع الأغنام والماشية بالإسماعيلية، إقبالًا ملحوظًا من المواطنين لشراء الأضاحي، علي عكس الأعوام الماضية، تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحي المبارك.

وترصد “ولاد البلد” استعدادت المواطنين والأجهزة التنفيذية بالإسماعيلية، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، ومدى انتعاش حركة بيع وشراء الأضاحي بأسواق المحافظة

إقبال ملحوظ على الأضاحي

يقول سليمان سالم، أحد تجار الأغنام إن العام الجاري شهد إقبالاً جيداً علي شراء الماعز والخراف مقارنة بالعامين الماضيين.

ويضيف أنه خلال السنوات التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011، فضل الأهالي خاصة في محافظة الإسماعيلية شراء اللحوم جاهزة من محال الجزارة، مما أدي إلي توقف حال السوق.

ويوضح سيد علي، تاجر، أن الأسعار لم ترتفع كثيراً مقارنة بالعام الماضي، لوجود إقبال علي الأسواق، مضيفاً “أسعار الماعز تبدأ من 1000 جنيه وتصل إلي 1800 أو 2000 جنيه، بينما تبدأ أسعار الخراف من 1800 جنيه وتصل إلي 3 آلاف، حسب الوزن”.

وعن أسعار سوق الأبقار والجاموس يقول على، إن أسعار الجاموس تبدأ علي الأقل من 3500 جنيه وتصل إلي 7 آلاف، بينما قد تصل الأبقار إلي 10 آلاف أحياناً.

ويبين أن مواطني الإسماعيلية عادة ما يُقبلون علي الماعز والخراف مقارنة بالمحافظات المجاروة كالشرقية، والتي تعتمد في الأساس علي الأبقار والجاموس، لكثرة أعداد العائلات هناك.

10 نقاط لذبح الأضاحي

وعن دور الطب البيطري في مراقبة الأسواق بالمحافظة، تشير صبرية موسي، وكيلة وزارة الطب البيطري بالإسماعيلية، إلى أن المديرية تتابع الأسواق، للتأكد من سلامة الحالة الصحية للماشية قبل بيعها للمستلك.

وتضيف أن المديرية أعدت  خطة خاصة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، تضمنت إعداد وتجهيز 10 نقاط للذبيح المجاني للأضاحي بأحياء المحافظة الثلاثة.

وتشمل الخطة الي أعدتها مديرية الطب البيطري، إقامة نقطة ذبيح بنطاق حي أول بشارع سعد زغلول بمنطقة المحطة الجديدة، و5 نقاط بنطاق حي ثان الإسماعيلية تشمل نقطة بسوق حي السلام بشارع المستشفى، ونقطة بمنطقة الحكر بشارع الجمهورية “الثلاثيني”، ونقطة بمزلقان المشير عبد الحكيم عامر بمنطقة الشهداء، ونقطتان بميدان الفردوس.

كما من المقرر إنشاء 4 نقاط في حي ثالث، تشمل نقطة ذبح بالمرحلة الخامسة بحديقة الخالدين، ونقطة بالشارع التجاري بجوار مساكن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بحي الشيخ زايد، ونقطة بالشارع التجاري بجوار مسجد بدر، ونقطة أمام قسم شرطة ثالث.

وتؤكد صبرية موسي أن الطب البيطري يشرف على هذه النقاط من خلال أطباء مكلفون بالتواجد في كل نقطة، ليقومو بالكشف الطبي على الأضحية قبل الذبح، والتأكد من سلامتها.

الأوقاف تحدد 30 ساحة لصلاة العيد

وعن استعدادات مديرية الأوقاف بالإسماعيلية، يقول الشيخ زكريا الخطيب، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، إنه تقرر تحديد 30 ساحة مفتوحة، لآداء صلاة عيد الأضحي المقبل.

ويضيف الخطيب، أن المديرية تعد وتجهز الخطباء والأئمة لهذه الساحات، مضيفًا “تم تحديد 10 ساحات بمركز ومدينة الإسماعيلية ومدينة المستقبل، و4 ساحات بمركز ومدينة أبوصوير، و4 ساحات بمركز القصاصين، و3 ساحات بمركز ومدينة التل الكبير، و5 ساحات بمركز ومدينة فايد، وساحتين بالقنطرة غرب، وساحتين بالقنطرة شرق”.