مظاهرات وتعطيل المرور فى شوارع رئيسية بالقاهرة والجيزة وإغلاق التحرير والنهضة

مظاهرات وتعطيل المرور فى شوارع رئيسية بالقاهرة والجيزة وإغلاق التحرير والنهضة
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

شهد العديد من المناطق فى محافظتى: القاهرة والجيزة، من صباح اليوم الخميس، عدة مسيرات خرجت استجابة لدعوة “التحالف الوطنى لدعم الشرعية” للتظاهر فى الذكرى الأولى لعزل الرئيس السبق، محمد مرسى، وإعلان وزير الدفاع، الفريق أول عبدالفتاح السيسى- وقتها- خارطة المستقبل، وقام متظاهرون بتعطيل حركة المرور بثلاثة شوارع رئيسية بالقاهرة والجيزة، وشعلوا النيران فى إطارات السيارات، وقطع حركة مرور السيارات بشارع النصر بمدينة نصر، وشارع جامعة الدول العربية بالمهندسين، وشارع الهرم، مرددين العديد من الهتافات المناهضة للقوات المسلحة والشرطة.

وذكر موقع أخبار مصر، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، أن قوات الأمن تحركت إلى المناطق التى شهدت تعطيل حركة المرور وقطع الطريق لـ “تفريق عناصر الجماعة الإرهابية وإعادة فتح الطرق مرة أخرى”.

إلى هذا أكدت مواقع تابعة لجماعة الإخوان المسلمين أن “قوات الانقلاب تطلق الغاز على مسيرة سلمية بشارع الهرم.. ومسيرات ومظاهرات حاشدة في القاهرة والمحافظات استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بأن يكون 3 يوليو يوم غضب عارم يضع بدايةً لنهاية الانقلاب العسكري وصولاً إلى مرحلة الحسم”.

هذا واغلقت قوات الأمن ميدانى التحرير والنهضة أمام حركة مرور السيارات، منذ صباح اليوم الخميس، في إطار الاستعدادات الأمنية لمواجهة دعوات تنظيم الإخوان للتظاهر في ذكرى عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وانتنشرت الآليات العسكرية أمام المتحف المصرى من ناحية ميدان عبدالمنعم رياض، وبمدخل الميدان من ناحية كوبرى قصر النيل، وشوارع عمر مكرم، وقصر العينى، ومحمد محمود، والفلكى وطلعت حرب، بالإضافة الى نصب حواجز الأسلاك الشائكة أمام تلك الآليات.

وتم نشر مجموعات من خبراء المفرقعات لتمشيط ميداني: التحرير ورابعة العدوية، ومحيط قصر الاتحادية، بشكل مستمر وتعقيمها لضمان عدم زرع أية عبوات متفجرة بها، بالإضافة إلى تشديد الإجراءات الأمنية بمحيط المنشآت المهمة والحيوية والمواقع الشرطية.

وانتشرت مجموعات من وحدات التدخل السريع بالميادين والمحاور والطرق الرئيسية، فضلا عن تكثيف الأكمنة الثابتة والمتحركة داخل داخل المدن وتسليحها آليا لمواجهة كل ما من شأنه الإخلال بالأمن العام والتعامل الفورى والحاسم معه وفقا للقانون.

كما تم تشديد الإجراءات الأمنية بكل محطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية، مع التنبيه على الخدمات الأمنية برفع درجة الاستنفار للتصدى لأى محاولة غادرة للقيام بعمليات ارهابية داخل المحطات مثل التى وقعت بمحطتى شبرا الخيمة وعزبة النخل.

هذا وكان مصدر أمنى بقوات الحماية المدنية بالجيزة، قد أكد أنه فى تمام الساعة الرابعة والنصف، من فجر اليوم، انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع بشارع المصرف البينى بكرداسة أسفرت عن مصرع شخص، وأصيب آخر.

وانتقلت على الفور سيارات الإطفاء، وخبراء المفرقعات بقيادة الرائد أحمد فاروق للوقوف على أسباب الانفجار.

وتبين أن الشخص المتوفى كان يعد القنبلة لاستخدامها فى أعمال عنف وشغب، فانفجرت به ولقى مصرعه فى الحال، وتبين أنه يدعى فتحى سمير حسن، وأصيب صديقه، وتم نقله للمستشفى.

وفى سياق متصل تمشط أجهزة الأمن بالجيزة العديد من الشوارع الرئيسية بحثًا عن أى جسم غريب.