“الأرض هي العرض” تشعل المحافظات.. ومطالب برد “تيران وصنافير” لمصر

“الأرض هي العرض” تشعل المحافظات.. ومطالب برد “تيران وصنافير” لمصر

انطلقت، اليوم الجمعة، عدة مظاهرات في القاهرة والجيزة وبعض المحافظات الأخرى، احتجاجًا على ضم جزيرتي “تيران وصنافير” إلى المملكة العربية السعودية ضمن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية تحت عنوان “الأرض هى العرض”.

وتظاهر المئات أمام نقابة الصحفيين وسط القاهرة، ضمن الاحتجاجات الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، وردد المتظاهرون هتافات تطالب بإلغاء الاتقافية ورد الجزيرتين لمصر، من بينها “الشعب يريد إسقاط النظام”، و”ارحل ..ارحل”، و”عيش حرية تيران وصنافير مصرية”.

واندلعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة عند محاولة فض المظاهرة أمام نقابة الصحفيين في وسط القاهرة، وألقت قوات الأمن القبض على 14 شخصا أثناء الاشتباكات.

وحاصرت قوات الشرطة الوقفة ومنعت المزيد من المتظاهرين من الانضمام لها، وأغلقت الشوارع المؤدية للنقابة بالحواجز الحديدية، فيما انتشرت المدرعات وسيارات الأمن المركزي أمام نادي القضاة وقرب نقابة الصحفيين.

وفرقت قوات الأمن بمحيط ميدان طلعت حرب مسيرة تضم عشرات المتظاهرين كانت قادمة من أمام دار القضاء العالي بوسط البلد، تندد باتفاقية ترسيم الحدود، تزامنا مع إغلاق قوات الأمن للشوارع المؤدية لنقابة الصحفيين لمنع مشاركة المزيد من المحتجين في التظاهرة أمام النقابة.

ودعت قوى سياسية وثورية بالإضافة إلى جماعة الإخوان المسلمين، إلى المشاركة في تظاهرات، الجمعة، احتجاجًا على ما وصفوه بتنازل مصر عن جزيرتى “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية.

السيسي يرد

وفي أول رد فعل له على التظاهرات، حذر الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، مما وصفه بـ”محاولات هدم الدولة المصرية”، مؤكدا أن جزيرتي تيران وصنافير لا تقعان ضمن الأراضي المصرية.

وأضاف السيسي في كلمة له أثناء تفقده مشروع هضبة الجلالة البحرية “أنا لا أقلق من محاولات الخارج لهدم مصر، ولكن ما يقلقني هو الداخل لأن هناك مخططا جهنميا قد لا ينتبه له البعض… جزيرتي تيران وصنافير موجودتان على الناحية الأخرى من الشاطئ، ولكنهما أرض غيرنا، وهنا هي أرضنا وعلينا أن نعمرها ونحافظ عليها”.

وحذر السيسي من الاستسلام إلى الشعور بالإحباط واليأس، ومن “محاولات تأليب الناس على بعضهم البعض، وتأليب الصغار على الكبار لكسر إرادة الدولة وهدم الدولة المصرية”، وقال “إصلاح أي شرخ حدث في المجتمع”.

وحذرت وزارة الداخلية، أمس الخميس، مما أسمته “محاولات الخروج على الشرعية”، رغم وجود حالة من الغضب في الشارع المصري، رفضًا لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتي أعلن عنها إثناء زيارة الملك سلمان بين عبدالعزيز الأخير لمصر، الأسبوع الماضي.

أحداث ساخنة

وألقت قوات الأمن في مدينة المنصورة القبض على 11 شخصا، ووقعت اشتباكات بين الشرطة وعدد من المتظاهرين أمام مسجد الاستقامة بالجيزة، فيما ألقي القبض على 6 متظاهرين بينهم سيدة ضمن فعاليات “الأرض هي العرض” بميدان الممر في الإسماعيلية.

وشهدت الميادين والمناطق الرئيسية في محافظات مصر تشديدات أمنية مكثفة، تحسبا لتظاهرات اليوم، حيث شهدت منطقة وسط القاهرة وبمحيط ميادين عبدالمنعم رياض، والتحرير، وطلعت حرب، إجراءات أمنية مشددة.

وضبطت قوات الأمن 7 متظاهرين بمحيط ميدان مصطفي محمود بمنطقة المهندسين، كما ألقي القبض على 9 متظاهرين خلال مشاركتهم في جمعة “الأرض هي العرض” في منطقة عين شمس.

واستنكر وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، دعوات الخروج والتظاهر، قائلا إن “لا مبرر مطلقا لتلك الدعوة بعد أن شرح الرئيس عبدالفتاح السيسي وأكد أن مصر لا يمكن أن تفرط في حبة تراب واحدة من أرضها الغالية علينا جميعا، كما أننا لا يمكن أيضا أن نعتدي على الآخرين أو نأخذ شيئا من حقوقهم، وأن الأمر برمته ووثائقه سيكون تحت نظر مجلس النواب ليقرر ما يرى وفق الوثائق التي تحدثت عنها وزارة الخارجية وبعض القانونيين المتخصصين”.

المحافظات تشتعل

وخرجت مظاهرات في محافظات الفيوم والمنيا والدقهلية والإسكندرية والقليوبية والشرقية والمنوفية والبحيرة، إضافة إلى عدة مناطق في محافظتي الجيزة والقاهرة.

وفرقت قوات الأمن بالإسكندرية مظاهرة ضمت العشرات بمنطقة الإبراهيمية شرقي المحافظة، وشهدت الشوارع الجانبية لمحطة ترام الإبراهيمية حالة من الكر والفر بين الجانبين، وألقت قوات الأمن القبض على 25 متظاهرا.

ووقعت مصر والسعودية، الجمعة الماضي، أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بينهما عقب سنوات عدة من النقاشات والتداول بشأنهما – حسبما أعلنت الحكومة المصرية.

وقالت الحكومة إنه بموجب الرسم الفني لخط الحدود البحرية بين مصر والسعودية، تقع جزيرتا تيران وصنافير في المياه الإقليمية للمملكة، وإنه سيتم عرض اتفاقية ترسيم الحدود على مجلس النواب لمناقشتها وطرحها للتصديق عليها.

الوسوم