مزايدة عالمية لاستغلال المعادن من الرمال السوداء بكفر الشيخ

مزايدة عالمية لاستغلال المعادن من الرمال السوداء بكفر الشيخ
كتب -

كتب: ولاد البلد

أعلنت هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة ‏بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ عن طرح مزايدة عالمية لاستغلال وفصل المعادن من الرمال السوداء ‏بمنطقة البرلس على ساحل البحر المتوسط. 

وأوضحت الهيئة أنها أعدت دراسة جدوى شاملة، تؤكد توفر احتياطي تنجيمي يقدر بـ 28 مليون طن من الرمال ‏السوداء التي تشمل معادن المنيت/ روتيل، ‏زركون-ماجنيت/ مونازايت/ جرانيت. 

وستتم المزايدة بين المتقدمين المتأهلين طبقا لشروط الطرح وسيتم تقييم العروض بنظام النقاط، ‏ويمكن لراغبي التأهل التقدم بشكل منفرد أو في تحالفات، وقد تحدد آخر موعد لتقديم مستندات ‏التأهل هو الاربعاء 20 مارس المقبل. 

والرمال السوداء هي رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة وبها نسبة من المعادن الثقيلة، خاصةً معدني الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد. 

وتعتبر مصر من أشهر الدول التي تتواجد بها الرمال السوداء علاوة على الهند والبرازيل. لكن يقول خبراء إن مصر لا تستغل ثروتها من الرمال السوداء بطريقة جيدة. 

وكان الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعا الشهر الماضي لبحث خطة الاستفادة من مشروع استغلال الرمال السوداء. وجرى تشكيل لجنة فنية تضم ممثلي وزارات الكهرباء، والتجارة والصناعة، والاستثمار، والبترول، والدفاع، والداخلية، والإنتاج الحربي، وهيئة المواد النووية، لدراسة المشروع من كل جوانبه وتقديم تقرير يتضمن توصيات محددة وبرنامجا متكاملا للتنفيذ.