مرشح برلماني بالدقهلية: قرابتي من هبالة “الإخواني” لا تعيق فرص انتخابي

مرشح برلماني بالدقهلية: قرابتي من هبالة “الإخواني” لا تعيق فرص انتخابي
كتب -

الدقهلية- مي الكناني، محمود الحفناوي:

محمد مجدي عبدالهادي البسطويسي، الشهير بمجدي هبالة، البالغ 44 عاما، مدرس أول لغة عربية بمدرسة الشهيد طيار عاطف الشرقاوي الابتدائي بطلخا، خاض الحياة السياسية عام 2007 بعد انتخابه عضوًا بالمجلس المحلي حتى عام 2015، ليقرر خوض الانتخابات البرلمانية مستقلًا.

أجرت “ولاد البلد” حوارًا مع المرشح وكان نصه كالتالي:

ما أبرز ملامح برنامجك الانتخابي؟

1. نقل مستشفى طلخا للطريق السريع

2. العمل على تحسين الأداء الحكومي في جميع الجهات.

3. محاربة الفساد والمحسوبية.

4. النهوض بالعملية التعليمية وتحسين المباني بالجهود الذاتية والمشاركة الاجتماعية.

5. دعم الشباب والمشروعات الصغيرة وتقديم يد العون لهم.

ماهو موقفك من قانون تقسيم الدوائر؟

قانون فاشل يشوبه العوار، ظلم دوائر كثيرة وأتاح الفرصة لدوائر أخرى، على سبيل المثال دائرة طلخا يتعدى عدد الناخبين فيها 388 ألف نسمة في أكثر من 60 قرية، فيجب إعادة النظر فيه وتوزيع الدوائر بالعدل.

ما رأيك في إعادة ترشح رموز النظام الأسبق؟

كان يجب أن يحترم كلًا من الوجوه القديمة التي عفا عليها الزمن نفسه، ويترك المكان لفترة، لكن الشعب قادر على تصفية المتسلقين، الذين اعتقدوا أنه لا يوجد غيرهم، وواثق أن الشعب على دراية ووعي بمن سيختار.

رأيك في أداء المحليات بدائرتك؟

أداؤها في هذه الفترة سيئ جدًا ومتراخي، ما تسبب في كثير من المشكلات أبرزها القمامة، التي انتشرت في جميع الأماكن والشوارع الرئيسية، وكذا انتشار ظاهرة التوك توك داخل المدينة، والتي أصبحت من أكبر مشكلات مدينة طلخا.

أول مشكلة ستعمل على حلها داخل دائرتك؟

نقل مستشفى طلخا للطريق السريع بجوار موقف السيارات، إذ تمثل المستشفى أكبر أزمة لأبناء الدائرة، فهي تخدم أكثر من40 قرية بإجمالي مليون ونصف نسمة، وتوجد في شريط ضيق على شاطئ النيل، مما يعيق الخدمة بها مهما تطورت، كما يتسبب ضيق المكان في صعوبة الوصول للمستشفى، لذا وجب نقلها وتطويرها.

ما الذي تحتاجه الدولة خلال الفترة المقبلة؟

تحتاج الدولة لعودة بسط الأمن والأمان والسيطرة على الشارع، لما به من انفلات خاصة في حالة المرافق، التي تترك الباعة الجائلين يعيقون حركة المارة، بالإضافة إلى التعلم من أخطاء الماضي والسيطرة على رجال الأمن الذين كانوا سببًا في إشعال فتيل ثورة 25 يناير، وأن يكفوا عن ظلم الشباب وتلفيق القضايا.

 كما تحتاج إلى الاهتمام بالاقتصاد ودعم مشروعات الشباب الصغيرة ومتناهية الصغر، وتوفير القروض اللازمة لهم دون فوائد، مع مساعدتهم في تسويق منتجاتهم.

ما رأيك في أداء الأحزاب السياسية؟

لا يوجد في مصر أحزاب سياسية، ولكنها مكاتب لشرب الشاي والقهوة، فلا يوجد لهم تأثير في الشارع، فالأحزاب ما هي إلا برامج على الورق ليصبح رؤسائها من النخبة وصناع القرار، في حين أنهم لا يسيطروا على صوت واحد في الشارع، وخير دليل على ذلك بحثهم عن أي شخص يترشح على الحزب.

ما تقيمك لأداء الحكومة الحالية؟

الحكومة الحالية هي حكومة مقاتلين، تحاول أن تنهض بالدولة في جميع الميادين مع ضعف الإمكانيات وانخفاض الدخل، وأخص بالذكر وزير التموين، الذي وضع أكثر من منظومة ناجحة، مثل الخبز والتموين، وكذا وزير الداخلية، الذي يقدم روحه هو ورجاله لبسط الأمن والأمان في ربوع الدولة.

أما رئيس الجمهورية فأداءه أكثر من رائع، فهو يحارب في جميع الاتجاهات اقتصاديًا ودوليًا وأمنيًا، وأدعوا الله أن يوفقه في هذا المرحلة الخطرة، وما يحاك لهذا البلد من مكائد لدول حاقدة على مصر ومكانتها.

 هل تعتقد أن قرابتك من القيادي الإخواني “رجب هبالة” ستعيق من فرص فوزك؟

بعض الناس تهاجمني لأنه قريبي، فهو ليس من أقارب الدرجة الأولى، جده السادس ابن عم جدي، ونتشارك في اللقب فقط، فهل هذا يسئ إليّ؟ الإعلامي أحمد شوبير، شقيقه عضو التنظيم الدولي هل هذا يسئ إليه؟ كل شخص له معتقداته وفكره، فالجميع يعلم من هو محمد مجدي هبالة، ومدى كرهي للإخوان.

ما رأيك في المشاركة النسائية في البرلمان؟

المشاركة النسائية في مصر ضعيفة جدًا، ومن حسن حظهن أن وضعت لهن كوتة في القوائم، ويرجع ذلك لأن الشعب المصري ريفي ذكوري بطبعه، يميل دائمًا لانتخاب الرجل مهما كانت مكانة المرأة وثقافتها.

هل تعتقد مشاركة الإخوان في البرلمان بوجوه جديدة؟

لا أعتقد مشاركة جماعة الإخوان الإرهابية بأي عنصر، سواء كان معروفًا أو غير ذلك، لأنها بذلك تعترف بالنظام الذي يعتبر بالنسبة لهم “انقلاب”، كما لم يعد لهم مكانًا في الشارع المصري.

هل تعتقد أن البرلمان المقبل قادر على تحقيق تطلعات الشعب؟

إن شاء الله، أعتقد أن البرلمان سيكون في أحسن حالاته، وذلك بوعي الشعب المصري وحسن اختياره لمن يمثله، فالشعب الذي قام بثورتين وخلع رئيسين قادر على اختيار برلمان يحقق أهداف الثورة.

بنسبة كام في المئة تعتقد ستكون مشاركة الشباب؟

أعتقد أن الشباب أصبح واعيًا للدور الذي ينتظره، وستكون مشاركته بصورة طيبة عن أي مرة سابقة، وذلك بسبب ترشح كثير من الشباب.

 حال فوزك ما هو أول طلب ستتقدم به؟

أولًا: تطهير الداخلية من القيادات الأمنية وبعض الضباط وأمناء الشرطة الذين يميلون للجماعة الإرهابية، ويسيئون للمواطن، ما يجعله كريهًا للشرطة بجميع أطرافها.

ثانيًا: تحسين مستوى المعلم والارتقاء بشأنه الذي سيكون سببًا في الارتقاء بالعملية التعليمية.

كلمة توجهها لأهالي دائرتك؟

أرجوا أن تتقوا الله في اختياركم لمن يمثلكم، والبعد عن أصحاب النفوذ والمال الذين لا ترونهم إلا في أيام الانتخابات ثم يتركونكم على مدار 5 أعوام، فتلوموا أنفسكم.

كلمة للعازفين عن المشاركة الانتخابية؟

يا من تفرط في حقك اليوم، لا تسأل عن أي شيء تحتاجه في الغد، فما تزرعه يداك إياه تحصد.