محمد عامر مدرب تنمية بشرية: يجب تدريسها بالمدارس وحمايتها من المستغلين

محمد عامر مدرب تنمية بشرية: يجب تدريسها بالمدارس وحمايتها من المستغلين
كتب -

 محمد عامر كامل

أسيوط – أميرة محمد ومحمود المصري:

يقول الدكتور محمد عامر، صيدلي ومدرب تنمية بشرية، إنه قرر تقديم ندوات أسرار النجاح وطرق التفوق، بهدف المساعدة في تحديد الأهداف والأولويات لكل طالب ثانوي أو جامعي أو خريج، ويضيف عامر في حواره لـ “ولاد البلد” أن التنمية البشرية في حاجة إلى حمايتها من المستغلين عن طريق وضع ضوابط وقوانين من قبل الدولة.

* بداية ما الذي دفعك للعمل بمجال التنمية البشرية؟

بدأت أقرأ في هذا المجال منذ التحاقي بكلية الصيدلية، وهو ما ساعدني في الحصول على لقب الطالب المثالي عام 2013 على مستوى جامعات مصر، ومن بعدها تقديمي لبرنامج “سهراية” في إذاعة “صعايدة أون لاين”، وراديو “حريتنا”، وكل ذلك كان سببًا في تكوين شخصية مشبعة بقواعد التنمية البشرية، فقررت أن أفيد الناس، وبدأت بندوات عن أسرار النجاح وطرق التفوق في معظم محافظات صعيد مصر، تدور حول قوانين العقل وتحديد الأهداف والأولويات معتمدًا على الأسلوب التجريبي.

* هل تقتصر سلسلة ندوات أسرار النجاح وطرق التفوق على فئة معينة؟

لا تقتصر على فئة معينة، ولكن لكل فئة موضوعاتها، فطالب المرحلة الثانوية عليه تحديد أهدافه في المذاكرة، ونوع الكلية التي يريد الالتحاق بها، أما طالب الجامعة، فأزمته الحقيقية تكمن في عدم القدرة على النجاح والاستمرار في تحقيق حلم دخول الجامعة، وهناك أيضًا مرحلة ما بعد الكلية، وكيف تدير مشروع وتخلق فكرة.

* كيف تستفيد من التنمية البشرية فى مجالات الكيمياء؟

مجال التنمية البشرية يشرح مجال الكيمياء الحيوية وهي “عفريت الطالب الصيدلي” عن طريق عرضها صورة التجارب الشخصية مما يسهل وصولها إليهم.

* هل ترى أن التنمية البشرية أصبحت مجال استثماري أكثر منه تطوعي؟ ولماذا؟

للأسف أصبح مجالًا استثماريًا أكثر، لأن الممارس له ينظر إلى العائد المادي، ولكنها ليست قاعدة عامة، فأنا أقدم الكورسات مجانًا، لأنني أرى أن قيمة الإنسان بما يضيفه إلى مجاله من قيم ومبادئ علمية، لذا رفضت التعامل مع بعض المراكز التي تعتمد على المبدأ المادي.

* من وجهة نظرك ما هي متطلبات التنمية البشرية لكي تستمر في المجتمع؟

لابد وأن تدرس في المدارس، وأن تكون التنمية البشرية وعلوم الإنسان مادة أساسية ذات قيمة علمية عالية، إضافة إلى وجود ضوابط من الدولة للحفاظ على ماهية التنمية البشرية وتطويرها وحمايتها من المستغلين، فضلًا عن تخصيص برنامج تلفزيونى حتى ولو لوقت قصير يبرز أهمية هذا المجال في المجتمع، لحث المواطنين على الاستفادة منه قدر المستطاع.

* أخيرًا.. نصيحة تقدمها للشاب.

“لازم تعرف أنت فين دلوقتي وبكرا عاوز تكون فين؟ النجاح ليس كلمة بل هو فعل وإصرار على تحقيق التميز بالمجال الموجود فيه، واعلم أن وجودك في مجال معين له حكمة عند الله سبحانه وتعالى، وأنك لابد أن تسعى في فهم هذه الحكمة، عليك بمحاكاة النجاحين، لا تضع أمامك مبدأ المادة، لأنك أنت من تصنع المال وليس العكس”.

الشخصية في سطور

الاسم: محمد عامر كامل

السن: 23 عامًا

الحالة الاجتماعية: أعزب

 الوظيفة: دكتور صيدلي بكلية صيدلية، ومدرب تنمية بشرية