محلب يبحث المخطط الاستراتيجى والإسكان والتمويل العقارى يعلنان قرعتى أراضى وشقق

محلب يبحث المخطط الاستراتيجى والإسكان والتمويل العقارى يعلنان قرعتى أراضى وشقق
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

عقد إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إجتماعاً اليوم السبت؛ شارك فيه وزيرا: النقل والإسكان، وممثلين عن القوات المسلحة، وهيئة الطرق والكبارى؛ لمناقشة المخطط الإستراتيجى لمشروعات إنشاء الطرق والكبارى الجديدة.

وأشار بيان إعلامى صادر عن مجلس الوزراء إلى أنه “فى إطار تكليفات السيد رئيس الجمهورية للحكومة بسرعة وضع الخطة الطموحة للدولة موضع التنفيذ، إستعرض الإجتماع الخطة التنفيذية لمشروعات إنشاء الطرق والكبارى، ودراسة كافة عناصرها لكى تتمكن الدولة من إنشاء شبكة الطرق الجديدة التى تنقل مصر لمرحلة تنموية كبيرة وتربط بين كافة المحافظات”.

وتم خلال الإجتماع دراسة آلية التنفيذ، وتوفير التمويل اللازم، مع وضع برامج زمنية محددة ومكثفة تعتمد على سلامة التنفيذ، والإلتزام بالمواصفات العالمية، ومعايير تراعى المقاييس الدولية، والعمل على سرعة الإنتهاء من المشروعات القائمة بحيث تكون قادرة على المساهمة فى عملية التنمية مع إحكام السيطرة على تكاليف التنفيذ.

وتابع إبراهيم محلب؛ خلال الاجتماع؛ تنفيذ خطة التوسعات فى خطوط مترو الأنفاق للخط الثالث والرابع، ومشروع السوبر ترام لربط المدن الجديدة وتسهيل حركة الإنتقال مما يساعد على حل كثير من المشكلات والإختناقات المرورية الحالية، كما تم مناقشة سرعة البدء فى تنفيذ خطة إنشاء الإنفاق تحت قناة السويس لربط شرق وغرب القناة، وتنمية محافظات سيناء وإنعاش حركة التجارة ودفع خطط التنمية لمحافظات سيناء، ودراسة سرعة الإنجاز مع الإعتماد على كافة الإمكانيات المتاحة بمصر، وتعظيم دور الكفاءات من العمالة المصرية فى تنفيذ مثل هذه الأعمال، وكذلك الإستعانة بالخبرات المصرية الكبيرة بالخارج.

وناقش الاجتماع سرعة وضع الخطة التنفيذية لإنشاء مائة ألف وحدة سكنية (إسكان متوسط) على مستوى الجمهورية مما يساعد على سرعة حل مشكلة الإسكان.

وتناول الاجتماع وضع آليات التنفيذ، ومراجعة كافة الإمكانيات المتاحة لكل الشركات المصرية العاملة فى هذه المجالات، مع تحديث إمكانياتها، ووضع برامج تدريب مكثفة للمهندسين والفنيين العاملين فى هذه المجالات، وخلق فرص عمل جديدة للشباب فى مختلف المجالات، والإستفادة القصوى من مراكز التدريب ومعهد النقل والجامعات المصرية لسرعة تدريب أعداد كبيرة لخلق كوادر من العمالة المدربة لتكون الأساس فى تنفيذ هذه المشروعات.

وتمت دراسة التمويل المطلوب، وأوجه تدبيره بالتسنيق مع وزرات: التخطيط والمالية والتعاون الدولى، والبنوك المصرية؛ لتعظيم الإستفادة من كافة الإمكانيات المتاحة.

إلى هذا أعلنت وزارة الإسكان، اليوم السبت، إنه تم الانتهاء منذ يومين من إجراء القرعة العلنية الخامسة على أراضى اسكان الاجتماعي، التي طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بعدد 4 آف قطعة أرض في 9 مدن جديدة، بعدما تقدم لها 85 ألفا و360 مواطنا، فيما توافرت 1280 قطعة أرض من ضمن القطع المطروحة في مدينتي (أسيوط الجديدة وطيبة الجديدة)، لم يتقدم لحجزها أحد، على أن يتم طرح هذه القطع في القرعات المقبلة.

وقال مجدى فرحات، نائب رئيس الهيئة للشؤون العقارية والتجارية، إن “مدينة السادات جاءت على رأس المدن التي تقدم لها أعلى عدد من المواطنين، حيث تقدم 24 ألفا و830 مواطنا على 846 قطعة، بينما جاءت في المركز الثاني مدينة العاشر من رمضان بعدد 21 ألفا و781 مواطنا لعدد 124 قطعة”.

وأوضح فرحات أن “إجمالي مقدمات الحجز لهذه اراضي، والتي تم سدادها في فروع بنك التعمير واسكان، وصل إلى مليارين و134 مليونا و50 ألف جنيه، وسيتم رد هذه المقدمات لمن لم يفز بالقرعة، مضافا إليها الفائدة المقررة، وسيبدأ بنك التعمير واسكان في رد المقدمات فورا”.

وأشار نائب رئيس الهيئة إلى أن هناك 1280 قطعة تم إعادتها إلى محفظة أراضي بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتحديدا في مدينتي: أسيوط الجديدة وطيبة الجديدة، بسبب عدم تقدم مواطنين لحجزها، موضحا أن مدينة أسيوط الجديدة تم طرح 500 قطعة أرض بها، تقدم لها 476 مواطنا، منهم 396 لهم حق دخول القرعة، وتنطبق عليهم الشروط، ولم يتم تخصيص 104 قطع أراضى بها، بينما تم طرح 1753 قطعة أرض في مدينة طيبة الجديدة تقدم لها 585 مواطنا منهم 577 لهم حق دخول القرعة، ولم يتم تخصيص 1176 قطعة أرض بالمدينة، وسيعاد طرح هذه الأراضي في قرعات تالية، ضمن خطة هيئة المجتمعات العمرانية، لطرح قطع أراض تلبى رغبات مختلف شرائح المجتمع.

مجدى فرحات

وأكد، فرحات، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طرحت خلال القرعات العلنية الخمس السابقة ما يزيد على 30 ألف قطعة أرض؛ في شفافية تامة وبحضور مسؤولي الأجهزة الرقابية؛ ولم تحدث مشكلات أو شكاوى نظرا لاطمئنان جميع المتقدمين إلى دقة وسلامة الإجراءات، مشيرا إلى أن أجهزة المدن الجديدة المطروح بها الأراضي، ستعلن تباعا عن مواعيد تسليم قطع الأراضي للفائزين.

على صعيد آخر،أعلنت مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، اليوم السبت، أنه تم إجراء قرعة إلكترونية بين المواطنين الذين استوفوا مستندات التقدم لحجز الـ 10 آلاف وحدة سكنية، التي أعلن عنها الصندوق في إطار مبادرة البنك المركزي لتنشيط قطاع التمويل العقاري لمنخفضي الدخل، وتم إغلاق باب الحجز بها في أبريل الماضي.

وأضافت عبدالحميد أنه “سيتم تمويل المواطنين المستحقين من المتقدمين للحصول على تلك الوحدات،والذين تنطبق عليهم الشروط، ضمن مبادرة البنك المركزي المصري التي أصدرها منذ بداية أبريل 2014 والتي ستتيح تمويلا عقاريا لمنخفضي الدخل بعائد مخفض (7%) يحتسب على أساس متناقص ولمدة 20 عاما من خلال البنوك المشاركة: الأهلي، التعمير والإسكان،القاهرة، مصر”.

وأشارت إلى أن عدد المتقدمين لحجز وحدات مدينة 6 أكتوبر، بلغ 54751، منهم 22986 استوفوا المستندات، و31765 لم يستوفوها، بينما تقدم في مدينة قنا الجديدة 1521، منهم 428 استوفوا، و1093 لم يستوفوا، وفى العاشر من رمضان تقدم 19299، استوفى منهم المستندات 8851، ولم يستوف 10448، وتقدم في مدينة 15 مايو 15092، منهم 6509 استوفوا الشروط، و8583 لم يستوفوا، كما تقدم لحجز وحدات مدينة السادات 6984، منهم 2554 استوفوا المستندات، و4430 لم يستوفوا.

ولفتت إلى أنه في مدينة بدر تقدم 3205، مقبول منهم 1640، وتم استبعاد 1745، وفى الفيوم الجديدة تقدم 882، مقبول منهم 191، ومستبعد 691، وتقدم في المنيا الجديدة 8053، منهم مستوفي 2969، ومستبعد 5084، وفى أسيوط الجديدة تقدم 6329، مستوفي منهم 2258، ومستبعد 4071، بينما تقدم في برج العرب الجديدة 1458، مقبول منهم 521، ومستبعد 937، وفى بنى سويف الجديدة تقدم 4548، مقبول منهم 1299، ومستبعد 3249، وتقدم في سوهاج الجديدة 1466، مستوفي منهم 353، وغير مستوفي 1113، وفى مدينة طيبة الجديدة تقدم 1263، مقبول منهم 409، ومستبعد 854.

مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري

وأوضحت رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري أنه في ضوء تلك الشروط الميسرة فقد تجاوز عدد المتقدمين الوحدات المتاحة، ولذا قام الصندوق بفرز الطلبات المقدمة بالمشاركة مع البنوك الأربعة الممولة، واستبعاد من لم يستوف الشروط المعلن عنها، ثم تم إجراء قرعة إلكترونية بحضور ممثلي البنوك والوزارة والصندوق ووزارة التضامن الاجتماعى، وتم ترتيب المتقدمين بأرقام تسلسلية, وسيلي ذلك خلال أيام عملية الاستعلام عن عدم سبق الحصول على دعم، والاستعلام الميداني، بحيث تبدأ إحالة الملفات المستوفاة إلي البنوك الممولة، لاستكمال إجراءات التمويل مع العملاء، والحصول على الوحدات السكنية.