محلب: زيادة تعريفة نقل الركاب ستكون ما بين 5% إلى 10%

محلب: زيادة تعريفة نقل الركاب ستكون ما بين 5% إلى 10%
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

بحث إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، فى اجتماع عقده اليوم الجمعة، سبل ضبط تعريفات الركوب الخاصة بوسائل المواصلات خلال الفترة المقبلة، شارك فى الاجتماع: وزيرى: التنمية المحلية، والبترول، ومحافظى: القاهرة والجيزة، ومساعد وزير الداخلية للمرور، ومديرو المرور بالمحافظتين، ومدير الإدارة العامة لمواقف الأقاليم، وممثلين عن: النقابة العامة للنقل البرى بين المحافظات، وسائقى السيرفيس.

واستعرض محلب فى الاجتماع؛ بحسب موقع “أخبار مصر” التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون؛ المجهودات التى تقوم بها الحكومة للعمل على تقليل عجز الموازنة المالية الذى يعود بالسلب؛ ليس فقط على الاوضاع الحالية؛ بل على مستقبل أجيالنا القادمة، وتحملهم أعباء كبيرة كان من الممكن السيطرة عليها من خلال إتخاذ بعض الاجراءات التى تعمل على معالجة بعض التشوهات الموجودة فى الموازنة والخلل الكبير فى بنود الإنفاق الخاصة بدعم المحروقات.

وأكد رئيس الوزراء أن “الحكومة ستقوم بتحريك أسعار الوقود كإجراء لمعالجة تلك التشوهات، والعمل على إصلاح منظومة الدعم، مع توجيه هذا الفارق إلى قطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم والعشوائيات”

 ناشد، محلب، من خلال الاجتماع، أبناء الشعب المصرى “التكاتف وتفهم حجم التحديات التى نواجهها فى هذه المرحلة”، وطالبهم بـ “الوقوف بجانب الحكومة فى عمليات الاصلاح التى تقوم بها بكافة المجالات حتى نرتقى بمصرنا ونضعها فى مكانها اللائق بين الدول، وتفعيل دور المجتمع المدنى فى القضاء على الفساد ومواجهته بكافة اشكاله”.

وجرى فى الاجتماع التأكيد على “ضرورة تفهم طبيعة المرحلة”، حيث أوضحت الدراسات التى تمت فى هذا الشأن أن “نسبة الزيادة فى تكلفة النقل؛ وخاصة نقل الركاب؛ بعد رفع الأسعار، ستتراوح من 5% إلى 10%، مما يترتب عليه رفع قيمة تعريفة النقل الحالية بنفس النسبة وليس أكثر.

وتم فى الاجتماه الاتفاق مع ممثلى السائقين على الاعلان عن قوائم جديدة لتعريفات الركوب يسترشد بها المواطن على أن يتم الالتزام بها، مع تشديد الرقابة على المواقف الرسمية، وتكثيف الحملات المرورية للقضاء على المواقف العشوائية، وتنفيذ القانون على كل مخالف.

واستعرض الاجتماع بعض الصعوبات التى تواجه السائقين، ومنها مشكلة قطع الغيار وعدم توفر الأصلية منها، مع أرتفاع أسعارها، بالإضافة إلى جودة وأرتفاع سعر زيوت السيارات، ووعد رئيس الوزراء بالعمل على تذليل تلك الصعوبات فى أقرب وقت، وتفعيل دور الأجهزة الرقابية، مثل جهاز حماية المستهلك للقضاء على الغش فى السلع.

كما وجه رئيس الوزراء بسرعة دراسة مقترح توفير طلمبات للوقود داخل المواقف، للتسهيل على السائقين وتقليل الضغط على محطات الوقود.