محلب: تدشين شبكة الطرق القومية من الفرافرة رسالة طمأنة للشعب المصري

محلب: تدشين شبكة الطرق القومية من الفرافرة رسالة طمأنة للشعب المصري
كتب -

الوادي الجديد – محمد صقر:

أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن تدشين شبكة الطرق القومية من منطقة الفرافرة يعد رسالة طمأنة وأمل للشعب المصري وللعالم لتشجيع الاستثمار والسياحة من نفس المكان الذي أودى بحياة 22 شهيدا من رجال القوات المسلحة في الحادث الإرهابي الذي استهدف كمين “الفرافرة البحرية” في 19 يوليو الماضي.

وقال رئيس الوزراء، خلال وضع حجر الأساس لإنشاء طريق “الفرافرة – عين دالة”، إن الأمن في مصر يعود بقوة وحقوق شهداء الجيش والشرطة لن تضيع هدرا، موضحا أن الملاحقات الأمنية المستمرة للعناصر الإرهابية تستهدف الثأر للشهداء من خلال تقديم الجناة للعدالة.

وقرر محلب رفع كفاءة طريق “الفرافرة – الواحات البحرية” وإدراج رصف أكثر من 25 كم بهذا الطريق ضمن خطة الهيئة العامة للطرق والكباري.

ويعد طريق “الواحات البحرية” بطول 180كم من الطرق السياحية الحيوية التي تربط الأفواج السياحية بالمناطق الأثرية المختلفة بالمنطقة ومنها محمية الصحراء البيضاء بالفرافرة، علاوة على كونه الطريق الوحيد الرابط بين الواحات البحرية والفرافرة بالقاهرة ومحافظات الوجه البحري.

ومن جانبه، أكد المهندس هاني ضاحي، وزير النقل والمواصلات، أن أعمال الإنشاءات في طريق “الفرافرة – عين دالة” تستخدم فيها طريقة الرصف الخرساني لتحمل الحمولات الثقيلة لشاحنات الصادرات من الموارد الطبيعية والمحاجر التي تزخر بها هذه المنطقة الواعدة.

وأضاف أن هذا الطريق يعد محورا جديدا يشق منتصف مصر الشمالي من “جربوب” في الشمال الغربي مرورا بسيوة ويمهد لاستصلاح وزراعة ملايين الأفدنة وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

وأوضح أنه يجري اتخاذ إجراءات نزع الملكية للأراضي الزراعية الواقعة في محيط شبكة الطرق الجديدة كطريقى بنها – الإسكندرية، وشبرا – بنها.

بدوره، أكد الدكتور سعد الجيوشي، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري بمحافظة الوادي الجديد، أن المشروع القومي للطرق الجديدة يستهدف إنشاء 40 طريقا محوريا بتكلفة 37 مليار جنيه تتولى الهيئة تنفيذ 15 طريقا منها بتكلفة 17 مليار جنيه بإجمالي أطوال تصل إلى 1300 كم.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الانتهاء من تنفيذ الطرق سيكون للأسبقية الأولى للمواقع التي بدأ بها العمل وأن كل المعدات اللازمة لإنشاء هذه الطرق وصلت إلى مواقع العمل وأنه تم عمل الرفع المساحي لهذه المناطق وإسناد الولاية الفنية للهيئة العامة للطرق والكباري على جميع المشروعات الخاصة بشبكة الطرق القومية، مؤكدًا أنها شبكة طرق ذكية تضم مختلف الجوانب التنموية في الزراعة والسياحة والصناعة والتنمية العمرانية المجتمعية.