محدث: قاضي جنايات المنيا يدخل التاريخ بحكم إعدام جديد لـ 683 شخصا

محدث: قاضي جنايات المنيا يدخل التاريخ بحكم إعدام جديد لـ 683 شخصا
كتب -

المنيا- محمد النادي

قضت محكمة جنايات المنيا، برئاسة سعيد يوسف صبري، بإحالة أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و682 آخرين إلى فضيلة مفتي الجمهورية لاستطلاع رأيه في إعدامهم.

ونسبت المحكمة للمتهمين الضلوع في أعمال العنف واسعة النطاق التي اندلعت في مركز العدوة عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس الماضي.

وحددت المحكمة جلسة 21 يونيو المقبل للنطق النهائي بالحكم.

وشهد مركز العدوة في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة حالة من العنف واقتحام مؤسسات شرطية وكنيسة ونتج عن العنف مقتل رجل شرطة.

وقضت نفس الدائرة بإعدام 37 من مؤيدي الجماعة كما أنزلت عقوبة السجن المؤبد على 491 آخرين، لتورطهم في أعمال العنف التي وقعت في مركز مطاي والتي قتل فيها رجل شرطة أيضا.

وكانت الدائرة قد قضت الشهر الماضي بإحالة أوراق 528 متهما إلى المفتي، لكنها عادت وغيرت حكمها النهائي وقلصت عدد المحكوم عليهم بالإعدام لـ 37 شخصا.

ويعتبر حكم الإعدام بحق بديع و682 آخرين هو أكبر حكم بالإعدام الجماعي في تاريخ البلاد.

وجميع هذه الأحكام قابلة للطعن عليها.

والـ 37 شخصا الذين حكمت المحكمة بإحالة أوراقهم إلى المفتي، هم:

اسماعيل ثروت ، سعداوى عبد القادر ، على حسن ابراهيم ، عبد المنعم رجب ، رمضان حسين ، اشرف محمد مصطفى ، سيد محمود احمد ، محمد سيد محمود ، محمد مسلم ابو ضيف ، احمد عبد الحميد عبدالله، عمر عبدالله  احمد، احمد محمود على، شعبان عوف عبدالله ،احمد محمد الشوربجى ، رمضان جمال شلقامى ، محمد محمد الشوربجى ، هانى محمد الشوربجى ، عبد المنعم صلاح شلقامى  ، هوارى عثمان محمد، اسماعيل خلف محمد، محمد صلاح طه ، عارف محمد عبدالله، محمد عثمان شحاته ، مصطفى جميل مرعى ، عمرو عبد الرحيم ، اشرف محمد احمد العسكرى ، محمد سيد جلال ، عماد مصطفى يوسف ، محمود احمد زغلول ، جمال يحئ  جمال، محمد عارف محمد ، مصطفى رجب محمود، محمد على بدوى ، يحيئ جمال عثمان ، جمال عبدالله  محمد، صلاح سيد محمد، محمد سيد محمد.