محافظ كفر الشيخ: فتح مظاريف مزايدة استغلال الرمال السوداء يوليو المقبل

محافظ كفر الشيخ: فتح مظاريف مزايدة استغلال الرمال السوداء يوليو المقبل
كتب -

كفر الشيخ- ولاد البلد

أعلن المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ عن بدء فتح مظاريف المزايدة العالمية للرمال السوداء بالمحافظة خلال شهر يوليو المقبل، وذلك لتحديد الشركات المؤهلة للمشاركة في تلك المزايدة لاستغلال الرمال السوداء بالمنطقة بين برج البرلس وحتي مطوبس، والتى تتركز بها كميات كبيرة من الرمال السوداء بتركيزات عالية من المواد المشعة والصناعية المختلفة والتي يمكن استغلالها في العديد من الصناعات.

وقال عجوة في بيان إن عدد الشركات التي تقدمت للمشاركة بالمناقصة شملت ٥ شركات محلية وعالمية منها المقاولين العرب، وإحدى الشركات الإماراتية وأخرى باستثمارات مصرية عربية.

وأوضح أن الشروط التي سيتم اختيار الشركات الفائزة طبقا لها ستتركز علي الإمكانيات الأكبر للشركة القادرة علي تصنيع الخامات المستخرجة من الرمال، وقدرتها علي حماية البئية .

وأشار إلي أن المحافظة ستتولى الولاية والإشراف علي المنطقة التي توجد بها الرمال، وستتولي هيئة الطاقة النووية النواحي الفنية والعلمية بالتعاون مع نقطة التجارة الدولية للتسويق لتلك المنطقة عالمية .

وأكد المحافظ أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين المرحلة الأولى استخراج وتنقية الرمال والمرحلة الثانية لإنتاج المواد الخام وتصنيعها صناعات بسيطة ومتوسطة وعالية التكنولوجيا .

وكشفت دراسات جدوى حول استغلال الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ، أن التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع تصل إلى 125 مليون دولار، والرمال السوداء بها أكثر من ست معادن مهمة تستخدم فى العديد من الصناعات منها صناعة الطائرات والغواصات والأدوية والدهانات والبلاستيك والمطاط والصلب وغيرها من الصناعات الأخرى.