محافظ سوهاج يشهد المؤتمر الختامي لمبادرة أفلاطون لمحو الأمية

محافظ سوهاج يشهد المؤتمر الختامي لمبادرة أفلاطون لمحو الأمية
كتب -

الأقصر – ولاد البلد:

شهد اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج، اليوم الأحد، وقائع المؤتمر الختامي لمبادرة أفلاطون وبرنامج الرفلكت بقصر ثقافة سوهاج، تحت رعاية هيئة بلان الدولية بالشراكة مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية الذي يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام.

حضر المؤتمر الدكتور أيمن صادق، مدير برامج الصعيد بهيئة بلان، ومحمد الدالي، مدير عام هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بسوهاج، وعبد العزيز عطية، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية الشريكة بسوهاج.

ويهتم برنامج أفلاطون، بتلبية طموحات الأطفال من خلال الإيمان بأنهم أهم العوامل التي تلعب دورا في إحداث التغيير نحو الأفضل، لأنهم يملكون العديد من المهارات والقدرات الاجتماعية والمالية، كما يملكون المسؤولية الاجتماعية لتشكيل الأساس لمجتمع عالمي أكثر انفتاحا وتكيفا مع التغيرات وقادر على كسر حلقة الفقر.

ويهدف برنامج رفلكت، الذي يتم تنفيذه تحت شعار “نتعلم للحياة”، محو الأمية باستخدام منهجية الريفلكت عن طريق إكساب المشاركات بالبرنامج بعض المهارات الحرفية وتدريبهم على الإسعافات الأولية.

وشدد محمد الدالي، على ضرورة تبني شعار “محو الأمية والتنمية المستدامة”، التركيز على أن محو الأمية لا يغير حياة الفرد فقط، بل ينقذه.

وأشار إلى أن الهيئة العامة لتعليم الكبار، تسعى لتنفيذ خطة طموحة على مستوى محافظة سوهاج، تستهدف محو أمية ما يزيد عن 200 ألف مواطن سوهاجي، معتمدة في ذلك على شراكة مع مؤسسات حكومية، وحوالي 34 مؤسسة فاعلة من مؤسسات المجتمع المدني في مقدمتها مؤسسة بلان.

وأضاف الدالي أن لتلك الشراكة آثار ايجابية بدت تباشيرها بتحقيق المستهدف من الربع الأول من خطة هذا العام بنسبة تزيد عن 100%، وهو ما يمثل ضعف ما تم تحقيقه في العامين الماضيين مجتمعين، مشيرًا إلى أن الدولة وفرت اعتمادات كبيرة لخطة محو الأمية لهذا العام، تضمنها ولأول مرة حوافز مالية شهرية تمنح للدارسين بالقرى الأكثر احتياجا بسوهاج، اعتبارا من الأول من سبتمبر الجاري.