محافظ دمياط يعلن استئناف العمل بمشروع فتحة “قناة البط” لتطوير بحيرة المنزلة

محافظ دمياط يعلن استئناف العمل بمشروع فتحة “قناة البط” لتطوير بحيرة المنزلة
كتب -

دمياط – عماد منصور:
أعلن اللــواء محمد عبداللطيف منصور، محافظ دمياط، خلال جولة تفقدية له اليوم، الإثنين، البدء في استكمال حفر فتحة قناة البط على نهـر النيل لإنقاذ خمسة آلاف فدان مزارع سمكية بغربي مثلث دميــاط كانت تعاني من ملوحة وركود المياه وتراكـم طبقات طينية فوق أسـطح المزارع الأمـر الذي أثر سلبا على إنتاجية الأسماك بالمنطقة.
المشروع يأتى ضمن إطارخطة موسعة تنفذها محافظة دمياط لتطوير بحيرة المنزلة، بالتنسيق بين هيئة الثروة السمكية ووزارة التعاون الدولى لتطهير وتوسعة البواغيز ومغذيات البحيرة والمجارى المائية والسحارات لتجديد المياه.
وتفقد، منصور، الأعمال الجارية بالمشروع ووقف على سرعة وصول المعدات اللازمة للحفر والتطهير وتوسعة مغذيات ومنافذ ومجارى البحيرة.
وأكد محافظ دمياط على أهمية التنسيق بين المحافظات الثلاث المتشاطئة على بحيرة المنزلة؛ وهى: دمياط وبورسعيد والدقهلية؛ للعمل فيما بينها إيقاف التعديات المخالفة؛ سواء أكانت تابعة للدولة أو للأهالى؛ على المسطح المائى لبحيرة المنزلة الذى يعد الأكبر على مستوى البحيرات المصرية، والذي كان؛ وما يزال؛ يمثل مورداً اقتصاديا ومتنفساً سياحياً هاماً للمحافظات الثلاث.

والجدير بالذكر أن مشروع إنشاء قناة البط تم  إسناده إلى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، من قبل هيئة الثروة السمكية، الجهة الممولة للمشروع، بتكلفة 9.8 مليون جنيه، العام الماضى لتنفيذ القناة وإنشاء كوبرى على طريق عزبة البرج وسحارة أسفل الترعة، لتوصيل مياه البحر إلى بحيرة المنزلة وتجديد حركة المياه بها، وخدمة مساحة 7 آلاف فدان بمناطق الخياطة والرطمة وشط جريبة وشطا ببحيرة المنزلة، والآن يتم حفر فتحة للقناة على نهر النيل.