محافظ دمياط لـ”ولاد البلد”: نحاول وضع دمياط على خريطة التنمية والاستثمار

محافظ دمياط لـ”ولاد البلد”: نحاول وضع دمياط على خريطة التنمية والاستثمار
كتب -

دمياط – أحمد عبده:

قال اللواء محمد عبد اللطيف منصور، محافظ دمياط، إن المحافظة وقعت على مذكرة تفاهم مع شركة ألمانية وعدد من المستثمرين المصريين لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الكهرباء من القمامة، مضيفًا أن هناك دراسات لمشروع متكامل يشمل صناعات كثيرة لتجفيف الأسماك، بالإضافة إلى إنشاء قرية للصيادين وورش لإصلاح السفن ومصنع للثلج.

“ولاد البلد “التقت المحافظ، وحاولت رصد أهم المشكلات التى تواجه أهالى المحافظة، والوقوف على أهم المشروعات الجارية، والاستعدادات لاستقبال العام الدراسى الجديد… وإلى نص الحوار:

المدارس على الأبواب كيف استعدت المحافظة لاستقبالها؟

نحن نستعد لاستقبال العام الدراسى الجديد منذ أكثر من شهر، فقد عقدنا عدة اجتماعات مع الأجهزة المعنية وخاصة مديرية التربية والتعليم وهيئة الأبنية التعليمية، وشددت على ضرورة الإستعداد الجيد من خلال إنهاء أعمال الصيانة وتسليم الكتب قبل بدء الدراسة بوقت كافى.

كما نحاول إلغاء الفترة المسائية وخاصة للطالبات، وقمنا بإفتتاح معرضا للمستلزمات المدرسية والذى تقيمه الغرفة التجارية، بحيث تكون المعروضات في متناول الجميع والبيع بأسعار مخفضة بنسبة لا تقل عن 25 % عن مثليها في السوق المحلي، للتيسير علي المواطنين ومحدودي الدخل.

ماذا عن أزمة الكهرباء وزيادة أسعارها؟

مشكلة الكهرباء مشكلة دولة بأكملها، وأهالى دمياط يشعرون بها أكثر بسبب النشاط الصناعى الذى تتميز به المحافظة والتى تعتمد على الكهرباء بشكل رئيسى.

أما مشكلة زيادة أسعارها فهى شرائح معدة يتم محاسبة المواطنين من خلالها وهى عامة على مستوى الجمهورية.

ما الإجراءات التى تتخذ لمواجهة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة؟

هناك حملات إزالة شبه يومية للمبانى المقامة على أراضى زراعية، وقد أصدرت قرارا بمصادرة كافة المعدات والآلات والحفارات واللوادر وخلاطات الخرسانة التى  تقوم بالمشاركة فى المبانى المخالفة، وبالفعل تم مصادرة العديد منها من عدة مواقع  يتم فيها بناء منازل بالمخالفة بدون ترخيص.

كما تحدثت مع مدير إدارة الأملاك ومدير إدارة التخطيط العمرانى لتقنين أوضاع واضعي اليد علي الأراضي المقام عليها مباني وأراضي زوائد التنظيم المملوكة للدولة ملكية خاصة داخل كردونات المدن والقري.

هناك أكثر من 40 قرية بدون صرف صحي.. ماذا عن مشكلات تلك القري؟

طالبت هيئة الصرف الصحى بضرورة الإنتهاء من المشروعات المفتوحه في 27 قرية قبل الدخول فى مشروعات أخرى، كي يشعر المواطنين بتحسن، ونحن نواجه ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية بكل حسم.

كما إننا نولي اهتمام خاص بالقرى، وقمت بزيارة معظم القرى والعزب الموجودة بالمحافظة، ووقفت بالفعل على العديد من المشكلات التى تواجهها، ويجب النهوض بالقري وتنمية الخدمات بها، ونعمل على حصر المشكلات ووتحديد مطالب الناس وطموحاتهم، وكذلك حصر المشروعات المفتوحة والغير مكتملة والتي تحتاج إلى تطوير أو أعمال إضافية.

ماذا عن المشروعات الكبرى في دمياط؟

نحن نواكب كل التطورات التى تحدث على أرض مصر، ونحاول أن نضع دمياط على خريطة التنمية والاستثمار من خلال فتح أسوق جديدة، وهو ما حدث بالفعل عندما حصلنا على موافقة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتصنيع نسبة 10% من صناعة أبواب وشبابيك مشروع المليون وحدة سكنية.

ونحن نسعى للاستفادة من مشروع قناة السويس الجديدة من خلال فتح محاور وطرق ومداخل جديدة لمدينة دمياط، وعمل كوبري علوي شمال المدينة لربط رأس البر وميناء دمياط بشرق المدينة، وربطها بالطريق الدولي الساحلي وميناء بورسعيد ومنطقة قناة السويس.

مشكلة القمامة وكيف يمكن لدمياط أن تستفيد منها؟

وقعنا مذكرة تفاهم مع شركة ألمانية وعدد من المستثمرين المصريين لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الكهرباء من القمامة بتكنولوجيا ألمانية متطورة خلال عام، والمصنع تابع لشركة Intc الألمانية العاملة في مجال تدوير القمامة والمخلفات بأنواعها والصرف الصناعي والحمئة وورد النيل والهيش وكل أنواع الحشائش.

وتوفر المحافظة 70 ألف متر مربع بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً، ليقام عليها المشروع، والمصنع متعدد الخطوط وسوف ينتج الخط الواحد حوالي 90 ميجاوات في الساعة.

متى سيتم إنشاء ميناء الصيد بعزبة البرج؟

هناك دراسات لمشروع متكامل يشمل صناعات كثيرة لتجفيف الأسماك، بالإضافة إلى إنشاء قرية للصيادين وورش لإصلاح السفن ومصنع للثلج.

ولكن تبقى مشكلة التمويل لتنفيذ المشروع، ولدينا في دمياط 18 ألف مركب صيد تعيش عليها معظم المناطق الواقعة شمال دمياط بداية من قرى الخياطة وحتى عزبة البرج، ونسعى لعمل مشروع شامل متكامل لخدمة سكان تلك المنطقة التى تعتمد أساسا على مهنة الصيد والمهن المغذية لها.

ماذا عن مطالب صناع الأثاث بإنشاء مستشفى لعلاج الأطرف؟

بالفعل هناك ظاهرة واضحة بين أهالى دمياط الذين يعلمون فى مجال صناعة الأثاث حيث يتعرضون إلى إصابات خطيرة بالاطراف نظرا لطبيعة المهنة الخطيرة وخاصة من يقفون على ماكينات شق الأخشاب، ونحن نسعى جاهدين لإنشاء مستشفى خاصة بعلاج الأطراف وتدريب أطباء سواء فى الداخل أو الخارج لكى يتعاملوا مع تلك الحالات.