محافظ الوادي الجديد يبحث إعادة تشغيل خط سكة حديد فوسفات أبو طرطور

محافظ الوادي الجديد يبحث إعادة تشغيل خط سكة حديد فوسفات أبو طرطور
كتب -

كتبت- داليا البارودي:

صرح اللواء محمود عشماوي، محافظ الوادي الجديد، صباح اليوم الأربعاء، أن الحكومة الحالية تبحث سبل إعادة تشغيل خط سكة حديد، فوسفات أبو طرطور، الواصل بين مشروع فوسفات أبو طرطور ومدينة الأقصر، بطرح مناقصة على القطاع الخاص لإعادة تأهيله وتشغيله، وذلك لنقل منتجات المشروعات الجديدة مقابل تعريفة سيتم الإتفاق عليها لاحقا.

جاء ذلك بعد أن أثبتت الدراسات صلاحية الخامات الموجودة بمنجم فوسفات أبو طرطرور بالخارجة لإقامة مصانع جديدة بعد أن جرى إرسال عينات منها لأكبر معمل تحليل للمواد الخام والتعدينية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وخلصت الدراسات إلى أن إعادة تشغيل المشروع ستتكلف نحو مليار جنيه، خاصة مع تعرض أكثر من 80% من مهماته للسرقة، حيث إنه من المتوقع أن ينقل 1.5 مليون طن فوسفات عبر الخط سنويا.

ويذكر أن خط سكك حديد أبو طرطور أنشئ ضمن مشروع فوسفات أبو طرطور بالوادي الجديد، لنقل إنتاج المناجم إلى ميناء القصير البحري، إلا أنه بعد ضم هيئة الثروة المعدنية إلى قطاع البترول عام 2005 وإعادة هيكلة المشروع انتقلت تبعية الخط إلى هيئة السكك الحديدية وأدت سرقة ما يقرب من 620 كم من أصل 680 كم من قضبان الخط إلى توقفه عن العمل تماما في الوقت الحالي.