محافظ المنيا يزور مصنع سكر أبوقرقاص لمتابعة توريد بنجر السكر

محافظ المنيا يزور مصنع سكر أبوقرقاص لمتابعة توريد بنجر السكر
كتب -

المنيا – محمد النادى:

قام اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، بزيارة لمصنع سكر أبوقرقاص أثناء عملية توريد محصول بنجر السكر الذي تمتاز به المحافظة وذلك فى إطار تشجيع الاستثمار الزراعي ومساندة المصانع الكبرى والتغلب على المعوقات التي تواجههم.

وأكد المحافظ على أهمية وضع إستراتيجية متكاملة للحفاظ على تلك الصناعة الهامة بالتنسيق بين المزارعين والمصنع وشركات صناعة السكر، تشمل: توعية المزارعين بالأساليب الحديث لزراعة المحاصيل السكرية، واستخدام البذور والأصناف الحديثة الأكثر إنتاجية، مع تسهيل إجراءات النقل لتوفيرها للمصنع بأسعار متميزة.

 كما طالب المحافظ بوضع برنامج للمزارعين بالتنسيق مع مسؤولى المصنع والمتخصصين وخبراء الزراعة والاستثمار الزراعى يهدف إلى التعريف بأفضل الطرق الحديثة للرى والتوعية الزراعية، وإكسابهم المهارات اللازمة لمواكبة التطورات ومتطلبات السوق بما يحقق عائد مادى مناسب للمزارعين والشركات.

 واستمع المحافظ لشرح من الدكتور حسن فولى، وكيل وزارة الزراعة، عن إجمالي المساحات المنزرعة ببنجر السكر بالمحافظة، وأوضح، فولى، أن إجمالي المساحات المنزرعة هذا العام بلغت 24944 فدانا، وتم التنسيق مع المصانع الكبرى المختصة بصناعة السكر والمتعاقدة على عدة مساحات من الاراضى للتوريد.

 وأضاف وكيل وزارة الزراعة: أن محصولى قصب وبنجر السكر من المحاصيل التى تتصدر بها المحافظة مكانة متميزة على مستوى الجمهورية؛ خاصة أن نسبة السكر فى تلك المحاصيل مرتفعة، وأشار إلى ان هناك متابعة كاملة للفلاح طوال العام، ومتابعة لكيفية التغلب على كافة المشكلات التى تواجهه.

وقال مدير  مصنع سكر أبوقرقاص: إن المصنع يعمل طوال العام خلال موسم البنجر وقصب السكر، واستطاع المصنع تقديم العديد من المنتجات كالسكر والعصائر والخميرة والعلف وسماد التربة وسماد تكاملى لتخصيب الاراضى الصحراوية، ومصنع ثاني أكسيد الكربون.

 وأضاف مدير  مصنع سكر أبوقرقاص: أنه تم الاتفاق على الإجراءات الخاصة بتوريد المحصول والأسعار الخاصة بالمزارعين لإعطائهم حقوقهم كاملة فور الانتهاء من عملية التوريد، وتم تخصيص علاوات خاصة بنسبة النظافة، والحلاوة لرفع سعر الطن لصالح المزارع.