محافظ المنيا يتفقد مشروع تسمين المواشى بقلوصنا ومزرعة دواجن شوشة

محافظ المنيا يتفقد مشروع تسمين المواشى بقلوصنا ومزرعة دواجن شوشة
كتب -

 

المنيا – محمد  النادى:

قام اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، اليوم  الإثنين، بتفقد مشروع تسمين المواشى بقلوصنا ومزرعة دواجن شوشة بمركز سمالوط، يرافقه الدكتور حسن فولى، مدير مديرية الزراعة، والدكتور عماد عبد الرازق، مدير مديرية الطب البيطرى، ومحمود سعد، رئيس مركز ومدينة سمالوط.

وأوضح المحافظ أن الهدف من الجوالات الميدانية للمشروعات الإنتاجية التابعة للمحافظة هو الوقوف على أسلوب العمل المتبع وسبل تطويره بشكل يحقق فائدة للمحافظة والعاملين بالمشروع، وفحص كافة المشكلات التي تواجه المشروع وسبل حلها، والوقوف على ما يحققه من أرباح أو ما يقع به من خسائر.

بدأت الجولة بزيارة مشروع تسمين المواشى بقلوصنا بسمالوط والذى يهدف الى الحد من انتشار ظاهرة الغلاء وارتفاع أسعار اللحوم التى يواجهها المواطنين، وتوفيرها بسعر من 45 الى 50 جنيهاً للكيلو .

واوضح مدير مديرية الطب البيطرى انه تم تزويد المشروع بعدد 500 رأس ماشية من سلالات منتقاة من النوع البقري والجاموسي، للمساهمة في توفير اللحوم البلدية الحمراء لأهالي المحافظة، واضاف انه سيتم التنسيق مع مديرية الزراعة لعرض اللحوم بأسعار مخفضة للمواطنين؛ لمواجهة ارتفاع الأسعار ومراعاة محدودي الدخل.

وقال مدير مديرية الزراعة انه سيتم تخصيص 3 عجول لكل مركز من مراكز المحافظة من مشروع التسمين خلال الاسبوع الجارى، مشيراً الى انه سيتم تشكيل لجنة من الزراعة والطب البيطرى والتموين للاشراف على عملية الاستلام والذبح وطرح اللحوم على الموطنين من خلال الشوادر بالتنسيق مع المجالس والوحدات المحلية.

 عقب ذلك تفقد المحافظ مزرعة دواجن شوشة والتى تضم 5 محطات ومصنع للعلف تشمل 23 عنبرا لإنتاج وتربية الدواجن، وبلغ إجمالي الإنتاج العام الماضي 41 مليون بيضة ويستهدف الإنتاج 60 مليون بيضة سنوياً.

وقدم الدكتور مدحت عبد الوهاب، مدير المشروع، شرحاً تفصيليا عن طبيعة عمل المحطات وسبل رعاية الدواجن وحمايتها وتسويق البيض المنتج، مؤكداً أن الإنتاج سوف يشهد طفرة خلال العام الحالى، خاصة بعدما بدأت المحطة تستعيد نشاطها بكثافة، وأن نسبة الوفيات فى الصغار ضئيلة جدا وبلغت العام الماضي من  2.5% إلى 3% وهو ما  أعطى دفعة نحو زيادة الإنتاج.

وفى نهاية الجولة شدد المحافظ على القائمين بالمشروع باتخاذ كافة الاجراءات والاحتياطات اللازمة ومراعاة شروط السلامة والصحة المهنية للحفاظ على النظافة بشكل عام منعاً لانتشار الامراض والاوبئة بين الطيور والمواشى .